image
المركز الاعلامي
الاخبار
اختتام المؤتمر الدولي الثالث للمركز العالمي للموهوبين

اختتام المؤتمر الدولي الثالث للمركز العالمي للموهوبين

التوصية بتوظيف الذكاء الاصطناعي لتعزيز تعليم الموهوبين وتوسيع الشراكات الدولية في البحث العلمي

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 23 أكتوبر، 2025:

اختتمت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية اليوم فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للمركز العالمي للموهوبين ، بعد أربعة أيام من النقاشات العلمية والجلسات الحوارية التي استعرضت أحدث البحوث والتطبيقات في مجال تعليم الموهوبين في عصر الذكاء الاصطناعي. وقد شارك في المؤتمر أكثر من 5,000 خبيرًا وباحثًا وأكاديميًا من أكثر من 75 دولة، ما يعكس مكانته كمنصة عالمية لتبادل المعرفة والخبرات.

وعُقد المؤتمر تحت شعار «تعليم الموهوبين في عصر الذكاء الاصطناعي المزدهر»، ونجح عرض التجارب الرائدة في دمج التقنيات الذكية في التعليم، ومناقشة أثرها على الإبداع البشري وتنمية العقول الاستثنائية. وقد تميزت الجلسات التفاعلية بمداخلات نوعية وأسئلة ثرية من الحضور، جسّدت روح التعاون العلمي والحوار البنّاء بين المشاركين من مختلف التخصصات.

منصة للحوار العالمي وتكامل الرؤى

وشهدت الجلسات الختامية عرضاً لأبرز ما توصلت إليه المناقشات التي تناولت موضوعات متخصصة حول دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في المناهج التعليمية، وتعزيز الإبداع في البيئات الرقمية، والصحة النفسية للطلبة الموهوبين في سياقات التعليم الذكي، والتطبيقات العصبية في تعليم الموهبة، إلى جانب استعراض تجارب بحثية من جامعات ومؤسسات عالمية رائدة

وأكّد المشاركون أن مستقبل تعليم الموهوبين يعتمد على تكامل التكنولوجيا مع الفكر الإنساني والإبداع الفردي، داعين إلى دعم المعلمين بالتدريب والأدوات التقنية الحديثة لتمكينهم من تصميم بيئات تعلم محفزة ومتكيفة مع قدرات الطلبة الاستثنائية. كما أوصت المناقشات بتعزيز التعاون بين المؤسسات الأكاديمية ومراكز الموهبة لتطوير أطر معرفية تسهم في تحسين جودة التعليم والبحث العلمي في هذا المجال.

إشادة بالنتائج ومخرجات المؤتمر

وفي كلمته في ختام المؤتمر، أشاد معالي حميد محمد القطامي، رئيس مجلس أمناء المؤسسة، بنجاح المؤتمر في تحقيق أهدافه العلمية والمعرفية، قائلاً إن الحوارات العميقة التي شهدتها جلساته أكدت أهمية بناء منظومات تعليمية متجددة تواكب تطوّر الذكاء الاصطناعي وتستجيب لمتطلبات المستقبل. وأضاف معاليه أن مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم ستواصل قيادة المبادرات التي تجمع بين البحث العلمي والممارسة التربوية لتطوير أدوات تعليم الموهوبين وتعزيز التميز الأكاديمي في المنطقة والعالم.

ومن جانبه أكد الدكتور خليفة السويدي المدير التنفيذي للمؤسسة ، أن المؤتمر شكّل نقطة انطلاق نحو مرحلة جديدة من العمل المشترك في مجال تعليم الموهوبين، مشيراً إلى أن النقاشات والتوصيات التي خرج بها المؤتمر وخاصة منها المتعلقة بتعزيز تعليم الموهوبين بالذكاء الاصطناعي سيترجم إلى برامج ومشروعات بحثية ضمن خطط المركز العالمي للموهوبين خلال المرحلة المقبلة. وأوضح الدكتور السويدي أن المؤسسة ستعمل في المرحلة القادمة على توسيع شبكة التعاون مع المؤسسات الأكاديمية الدولية لإثراء المعرفة وتبادل الخبرات في ميدان الموهبة والإبداع.

المركز العالمي للموهوبين ودوره المستقبلي

ويُعد المركز العالمي للموهوبين (WGC) إحدى المبادرات المتميزة لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية، ويهدف إلى دعم أفضل الممارسات في مجال تعليم ورعاية الموهوبين، وتنمية المواهب، وتعزيز الأداء المتميز في مختلف الدول. ويواصل المركز جهوده في ترسيخ ثقافة التميز عالمياً من خلال برامجه المتنوعة، ومنها الجائزة الدولية للمبادرات المدرسية في رعاية الموهوبين، التي تُكرّم المدارس الرائدة في تبني برامج ومشروعات تسهم في تطوير تعليم الموهوبين من مرحلة رياض الأطفال وحتى ما قبل الجامعة على مستوى العالم.

نحو مستقبل أكثر ابتكاراً واستدامة

وأكد المشاركون في ختام المؤتمر أن مستقبل تعليم الموهوبين يتطلب تعزيز التكامل بين الإنسان والتكنولوجيا، وتبنّي سياسات تعليمية مرنة تراعي التنوّع الثقافي والابتكار المستدام. كما ثمّنوا دور مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم في ترسيخ مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للمعرفة والبحث العلمي في مجال تعليم الموهوبين، مؤكدين أن المؤتمر مثّل نموذجاً يحتذى في التنظيم العلمي والحوار الدولي البنّاء.

واختُتمت فعاليات المؤتمر بالتأكيد على استمرار التعاون بين الخبراء والمؤسسات المشاركة لتطوير مبادرات علمية جديدة تسهم في بناء أجيالٍ مبدعة قادرة على استخدام الذكاء الاصطناعي في خدمة التنمية والإنسانية.

قراءة المزيد2025-10-23
مؤسسة حمدان بن راشد تُكرّم المدارس المتميزة في الدورة الثالثة من جائزة حمدان EFQM التعليمية العالمية

مؤسسة حمدان بن راشد تُكرّم المدارس المتميزة في الدورة الثالثة من جائزة حمدان EFQM التعليمية العالمية

·       التكريم أُقيم ضمن فعاليات مؤتمر EFQM للأداء المستدام 2025 في مدينة تاراغونا الإسبانية، بحضور خبراء ومؤسسات تعليمية من مختلف دول العالم.

تاراغونا، إسبانيا، دبي، الإمارات العربية المتحدة،19 أكتوبر، 2025:  كرّمت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية المدارس المتميزة المشاركة في الدورة الثالثة من جائزة حمدان EFQM التعليمية العالمية، وذلك خلال مؤتمر EFQM للأداء المستدام وحفل توزيع الجوائز العالمية لعام 2025، الذي عُقد يومي 15 و16 أكتوبر بمدينة تاراغونا الإسبانية، بمشاركة نخبة من الخبراء وصناع القرار في مجالات الجودة والتميّز المؤسسي حول العالم.

وتهدف مشاركة مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية في المؤتمر إلى تكريم المدارس المشاركة في الدورة الثالثة من الجائزة، وإبراز تجربتها الرائدة في دمج نموذج EFQM ضمن منظومة التعليم، إضافة إلى توطيد العلاقات مع الشركاء الدوليين في مجالات التميز والجودة التعليمية، بما يسهم في تبادل الخبرات وترسيخ ممارسات التميز في التعليم على المستويين المحلي والعالمي.

 

وجاء هذا التكريم في إطار الشراكة الاستراتيجية بين مؤسسة حمدان بن راشد والمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة(EFQM) ، التي تهدف إلى تعزيز تطبيق معايير التميز المؤسسي في التعليم وإبراز أثرها الإيجابي على جودة الأداء المدرسي وتحسين المخرجات التعليمية.

وبهذه المناسبة، قال معالي حميد محمد القطامي، رئيس مجلس أمناء المؤسسة: "تمثل جائزة حمدان EFQM التعليمية العالمية امتداداً لجهود المؤسسة في نشر ثقافة التميز المؤسسي في التعليم، وهي تؤكد أهمية الشراكة مع المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة(EFQM) في تبادل الخبرات الدولية وتطوير النماذج التعليمية وفق أرقى المعايير ، وقال " نحن فخورون بالمدارس التي تبنت هذا النموذج وأسهمت بجهودها في تعزيز جودة التعليم، بما يعكس التزام المؤسسة بدعم مسيرة التميز محلياً وعالمياً" ، مؤكداً أن مؤسسة حمدان تواصل إسهاماتها في دعم التوجه الوطني والعالمي نحو دعم التعليم وتأطير الجودة التعليمية لتكون أساساً في استراتيجيات التحسين والتطوير .

ومن جهته أكد السيد راسل لونغمير، الرئيس التنفيذي للمؤسسة لأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) أن جائزة EFQM التعليمية العالمية تجسد  قوة القيادة الاستراتيجية، والعمل المشترك، والسعي الدؤوب نحو التميّز في مجال التعليم. فالإنجازات التي نحتفي بها اليوم تعبر عن جهود هذه المدارس و التزامها المستمر بالتحسين والابتكار. وفي المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM)، نفخر بشراكتنا مع مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية في أن نكون جزءاً من تلك المساعي التي تسهم في مساندة وتشجيع وتكريم المؤسسات التي تُسهم في صياغة مستقبل التعليم  من خلال تمكين الطلبة، وإلهام المعلمين، ووضع معايير عالمية جديدة للجودة والأثر الإيجابي ونحن مستمرون مع مؤسسة حمدان في تقديم هذا الدعم للمدارس وتحقيق غايات الجودة التعليمية .  

وأكد الدكتور راشد الريامي،  عضو لجنة المقيمين، أن الجائزة أصبحت منصة عالمية لتكريم المؤسسات التعليمية التي تطبق أفضل الممارسات في الجودة والابتكار، مشيراً إلى أن المؤسسة تواصل دعمها لتطوير التعليم وفق المعايير العالمية التي تركز على الاستدامة والتميز المؤسسي.

وأوضح الدكتور الريامي أن التكريم في الدورة الثالثة من الجائزة شمل عدداً من المدارس من دولة الإمارات ودولة قطر تقديراً لجهودها في تطبيق نموذج حمدان EFQM التعليمي العالمي وتحقيق نتائج متميزة في مجالات الجودة والتميز المؤسسي. فقد حصلت مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا في الدوحة على التقييم الأعلى وفازت بالمركز الأول في الدورة الثالثة، فيما نالت عدة مدارس في دولة الإمارات تقييمات متقدمة ضمن المستويات المختلفة للنموذج، من بينها مجمع زايد التعليمي في دبا الفجيرة (خمس نجوم)، ومجمعا زايد التعليمي في البرشاء – دبي والمنتزه – عجمان ومدرسة المنار النموذجية في الشارقة (أربع نجوم)، إضافة إلى مدرسة دبي للتربية الحديثة ومدرسة أم غافة في العين (ثلاث نجوم).

من جهة أخرى شارك كل من الدكتورة جميلة الهنداسي، مديرة مجمع زايد التعليمي في دبا الفجيرة، والدكتور مايكل، مدير مدرسة دبي للتربية الحديثة، والدكتور راشد الريامي عضو لجنة المقيمين في جلسة بعنوان "EFQM في التعليم – نموذج حمدان EFQM ، حيث تناولت الجلسة ممارسات التميز المؤسسي والأثر الملموس لتطبيق نموذج حمدان EFQM على جودة التعليم ومخرجات الطلبة.

وشهدت فعاليات المؤتمر الختامية تنظيم حفل Global Award Gala مساء الخميس، حيث تم الإعلان الرسمي عن نتائج جائزة حمدان EFQM التعليمية العالمية وتكريم المدارس الفائزة إلى جانب توزيع شهادات التقدير.

قراءة المزيد2025-10-17
انطلاق الدورة الخامسة من جائزة حمدان – الإيسيسكو لتطوير المنشآت التربوية في العالم الإسلامي

انطلاق الدورة الخامسة من جائزة حمدان – الإيسيسكو لتطوير المنشآت التربوية في العالم الإسلامي

دبي، الإمارات العربية المتحدة،  15  أكتوبر 2025: أعلنت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) ومؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية عن انطلاق الدورة الخامسة من جائزة حمدان – الإيسيسكو لتطوير المنشآت التربوية في العالم الإسلامي، والتي تُعد إحدى أبرز المبادرات المشتركة الرامية إلى دعم وتقدير الجهود الهادفة إلى تحسين البيئة التعليمية في دول العالم الإسلامي، وتعزيز استدامة وجودة البنية التحتية التربوية.

وقال سعادة الدكتور خليفة السويدي، المدير التنفيذي لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية: " إننا فخورن بأن نكون شركاء مع منظمة الايسسكو في تحقيق الأهداف المشتركة في دعم التعليم في العالم الإسلامي من خلال هذه الجائزة وكذلك برامج صندوق حمدان الايسسكو مما يجسد رؤية مؤسسة حمدان ورسالتها في دعم مسيرة التعليم والارتقاء بها إلى آفاق أرحب من التميز والابتكار، انطلاقًا من الايمان  الراسخ بأن التعليم هو الركيزة الأساسية للتنمية الشاملة في العالم الإسلامي، والعنصر المحوري في بناء الإنسان وصناعة المستقبل ، وأضاف

ومن خلال التعاون الوثيق مع منظمة الإيسيسكو، نسعى إلى تعزيز ثقافة التطوير المؤسسي والعمل المجتمعي المشترك، وتشجيع المبادرات النوعية التي تُحدث فرقًا حقيقيًا في جودة التعليم واستدامته ، وقال الدكتور السويدي " إننا ننظر إلى تطوير المنشآت التربوية ليس فقط كتحسين للبنية التحتية، بل كاستثمارٍ استراتيجي في الأجيال القادمة، يُسهم في تمكين المجتمعات وتعزيز قدرتها على الإبداع والابتكار وبناء مستقبل أكثر إشراقًا للعالم الإسلامي".

وبحسب الجدول الزمني المعتمد، يبدأ استقبال طلبات الترشيح في أكتوبر 2025، فيما تُقام الورش التعريفية حول الجائزة خلال الفترة من نوفمبر 2025 إلى مارس 2026، على أن يُغلق باب الترشيح يوم 20 مارس 2026. وتستمر عمليات التحكيم خلال شهري أبريل ومايو 2026، ليُعلن عن الفائزين في يونيو 2026، على أن يُقام حفل التكريم الرسمي في وقت لاحق من العام نفسه.

ويُذكر أن جائزة حمدان – الإيسيسكو لتطوير المنشآت التربوية في العالم الإسلامي انطلقت عام 2017 برعاية المغفور له الشيخ  حمدان بن راشد آل مكتوم بهدف مساندة جهود الايسسكو الموجهة إلى  تحفيز وتكريم القائمين على المبادرات التطوعية والأعمال الخيرية في مجال التعليم، وتشجيع الجهود التطوعية الرامية إلى تطوير وبناء منشآت تربوية جديدة. كما تهدف إلى الارتقاء بالبنية التحتية التعليمية في العالم الإسلامي، وتستهدف الجهات الخيرية، والمؤسسات التطوعية، والمانحين والمتبرعين.

ويتم الترشح للجائزة عبر الترشح الذاتي أو الترشح بالتزكية، من خلال تعبئة استمارة الطلب باللغات العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية عبر النظام الإلكتروني المعتمد على الرابط: https://tahkeem.ha.ae/login.xhtml  وذلك في موعد أقصاه 20 مارس 2026.

وتُحال الاستمارات المستوفية للشروط إلى لجنة تحكيم دولية لتقييمها واختيار الفائزين واعتماد النتائج النهائية، ليُتوَّج المتميزون في حفل رسمي تنظمه مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية بالتعاون مع منظمة الإيسيسكو. وتُجسّد الجائزة التزام المؤسستين بتعزيز قيم الشراكة والتعاون في تطوير التعليم، من خلال تشجيع الأفراد والمؤسسات على الإسهام في بناء منشآت تربوية آمنة ومحفّزة، تواكب المتغيرات العالمية وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في قطاع التعليم.

وللاستفسارات والمزيد من المعلومات، يمكن التواصل عبر البريد الإلكتروني:  hamdan.icesco.prize@ha.ae

قراءة المزيد2025-10-15
مؤسسة حمدان بن راشد تنظم المؤتمر الدولي الافتراضي الثالث للموهوبين بمشاركة 63 دولة

مؤسسة حمدان بن راشد تنظم المؤتمر الدولي الافتراضي الثالث للموهوبين بمشاركة 63 دولة

منصة عالمية لاستشراف مستقبل تعليم الموهوبين في ظل التحول الرقمي

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 14 أكتوبر، 2025: أعلنت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية عن تنظيم المؤتمر الدولي الثالث للمركز العالمي للموهوبين، الذي سيُعقد افتراضيًا خلال الفترة من 20 إلى 23 أكتوبر الجاري تحت شعار "تعليم الموهوبين في عصر الذكاء الاصطناعي المزدهر" بمشاركة نخبة من الخبراء والمتحدثين الدوليين .

وأكّد معالي حميد محمد القطامي رئيس مجلس أمناء المؤسسة أن تنظيم المؤتمر يأتي في إطار التزام المؤسسة الراسخ بدعم البحث العلمي وتطوير السياسات التعليمية المبنية على الأدلة، مشيراً إلى أن "تعليم الموهوبين أصبح اليوم أكثر ارتباطاً بالتطور التكنولوجي، ما يستدعي من المجتمع التربوي العمل على تسخير التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي لتوسيع آفاق الإبداع والابتكار لدى الطلبة". وأضاف معاليه: "من خلال هذا المؤتمر، تسعى المؤسسة إلى ترسيخ مكانة دولة الإمارات كمركز معرفي دولي لتبادل الخبرات في تعليم الموهوبين، وإلى الإسهام في بناء جيل قادر على قيادة المستقبل بعقلية مبتكرة ومسؤولة".

من جهته أوضح سعادة الدكتور خليفة السويدي المدير التنفيذي للمؤسسة يأتي هذا المؤتمر  الدولي الذي ينفذه  المركز العالمي للموهوبين كل سنتين ليلقي الضوء على المستجدات في قطاع الموهوبين في مرحلة تشهد فيها الساحة التعليمية العالمية تحولات جذرية نتيجة التطور المتسارع في مجالات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية، بما يفرض تحديات جديدة ويتيح فرصًا غير مسبوقة لتطوير تعليم الموهوبين وتنمية مهاراتهم المستقبلية. ويهدف المؤتمر الذي يجمع مشاركين من 63 دولة إضافة إلى نخبة من الخبراء والباحثين والممارسين في مجال تعليم الموهوبين من 10 دول ، لاستعراض أحدث الدراسات والتجارب العلمية، ومناقشة آفاق توظيف الذكاء الاصطناعي في تصميم المناهج التعليمية المبتكرة، وتطوير أدوات تربوية تواكب احتياجات الجيل الجديد من الطلبة الموهوبين.

ويُعدّ المؤتمر الدولي الثالث للمركز العالمي للموهوبين منصة عالمية رائدة تجمع نخبة من الخبراء والباحثين والممارسين في مجال تعليم الموهوبين لتبادل الرؤى والخبرات حول سبل الابتكار في التعليم وتوظيف التقنيات الحديثة لخدمة الطلبة الموهوبين. ويركّز المؤتمر هذا العام على عدد من المحاور الرئيسة التي تتناول تأثير الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي على تعليم الموهوبين، وتطوير بيئات تعلم أكثر ذكاءً ومرونة، إلى جانب الابتكار في تصميم المناهج وأساليب التقييم واكتشاف الموهبة، وتعزيز الصحة النفسية والرفاه الاجتماعي والعاطفي للطلبة، إضافة إلى بناء قدرات المعلمين وتمكينهم من توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي بفعالية لدعم التعلم الإبداعي.

ويأتي هذا الحدث ضمن جهود مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم لتعزيز التميز والريادة في تعليم الموهوبين، وترسيخ التعاون الدولي في تطوير الممارسات التربوية القائمة على المعرفة والابتكار، بما يسهم في دعم الاستثمار في رأس المال البشري وتحقيق التنمية المستدامة.

قراءة المزيد2025-10-14
مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تطلق الموسم الخامس من "تحدي علوم المستقبل" تحت شعار "السياحة والضيافة"

مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تطلق الموسم الخامس من "تحدي علوم المستقبل" تحت شعار "السياحة والضيافة"

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 10 أكتوبر، 2025:  أطلقت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية يوم أمس الخميس  الموسم الخامس من تحدي علوم المستقبل على مستوى الوطن العربي وهي إحدى مبادراتها التعليمية الهادفة إلى تعزيز مهارات البحث العلمي والتفكير الابتكاري لدى الطلبة  الموهوبين العرب في مجالات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء. ويقام التحدي هذا العام تحت شعار "السياحة والضيافة"، تماشياً مع توجهات دولة الإمارات واستراتيجيتها الوطنية للذكاء الاصطناعي، وحرص المؤسسة على ربط التعليم التطبيقي بالقطاعات الحيوية في الدولة.

ويهدف تحدي علوم المستقبل إلى تنمية قدرات الطلبة وإلهامهم لاكتساب مهارات جديدة وتوسيع آفاقهم المعرفية، وتشجيعهم على توظيف التقنيات الحديثة لحل التحديات الواقعية بأساليب علمية مبتكرة. كما يسعى البرنامج إلى تعزيز مشاركة الطلبة الفاعلة في تطوير مجتمعهم من خلال مشروعات تطبيقية تستشرف المستقبل وتغرس قيم الابتكار والاستدامة.

وتتمحور منافسات الموسم الخامس حول ابتكار حلول تقنية تسهم في تطوير قطاعي السياحة والضيافة، ورفع جودة الخدمات وتعزيز استدامة القطاع، من خلال توظيف الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء في تصميم تجارب متميزة للزوار.

وفي كلمته بهذه المناسبة، قال معالي حميد محمد القطامي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية: "يمثل تحدي علوم المستقبل نموذجاً في التعليم التطبيقي القائم على الابتكار الطلابي وتوسيع الأفق المعرفية المتصلة بالانشطة العلمية والاقتصادية والثقافية في المجتمع العربي ،  ومن خلال موسمه الخامس، نواصل التزامنا بتوفير منصة علمية للطلبة تمكنهم من تطبيق المعرفة النظرية في مشاريع عملية ذات أثر مجتمعي واقتصادي واضح، وبما يعزز  التوجهات التعليمية المرتكزة على الابداع والابتكار."

وأضاف معاليه أن اختيار موضوع السياحة والضيافة لهذا العام يعكس حرص مؤسسة حمدان على مواءمة محاور التحدي مع فرص التنمية، وتشجيع الطلبة على تطوير حلول تسهم في تحسين جودة الحياة واستدامة القطاعات الحيوية ، ووجّه معاليه مختلف الفرق المشاركة من الدول العربية باستثمار فرصة التجمع الطلابي لتبادل المعارف والمهارات والخبرات التعليمية والعمل على بناء علاقات الشراكة بما يخدم تطوير الأداء التعليمي والإسهام في خدمة المجتمع العربي .  

تتضمن المسابقة برنامج تدريبي متخصص لتأهيل المشرفين والطلاب وتزويدهم بأساسيات تقنيات الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء وحتى يتمكنوا من تصميم حلول مبدعة ومبتكرة في هذا المجال ومن ثم سيتم عرض هذ الحلول أمام لجنة تحكيم متخصصة من أساتذة ومهندسين وخبراء في مجالات العلوم والتكنولوجيا، لاختيار الفرق الفائزة وفق معايير الإبداع، والأثر، وجودة التنفيذ. وسيتم الإعلان عن النتائج النهائية وتكريم الفرق الفائزة في شهر أبريل2026 .

قراءة المزيد2025-10-10
مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تحتفي بيوم المعلم 2025

مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تحتفي بيوم المعلم 2025

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 6 أكتوبر 2025: احتفلت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية بنادي الضباط بدبي اليوم الاثنين ، بيوم المعلّم العالمي 2025 الذي يحتفل به العالم تحت الشعار الذي أطلقته منظمة اليونسكو "إعادة صياغة مهنة التدريس باعتبارها مهنة تعاونية". وجمعت نخبة من المعلّمين وقادة القطاع التربوي في الدولة  لتؤكد على مكانة المعلّم باعتباره الركيزة الأساسية لبناء الإنسان ونهضة المجتمع، وترسيخاً لرسالة المؤسسة في دعم التعليم وتقدير المربين الذين يشكّلون حجر الزاوية في مسيرة التنمية الوطنية.

واستهلّ معالي حميد محمد القطامي، رئيس مجلس أمناء المؤسسة، كلمته بتوجيه التحية إلى المعلّمين والمربّين في هذا اليوم الذي يحتفي فيه العالم برسالتهم السامية، مؤكداً أن التعليم هو العطاء الأسمى الذي يبني العقول ويضيء الدروب ويصنع الأمل للأجيال.

وأضاف معاليه: "لقد تعّلمنا من الرعيل الأول وفي طليعتهم المؤسس الشيخ زايد ـ طيّب الله ثراه ـ وحكامُنا الكرام ، أهمّيةَ رسالة التعليم والمعرفة ، وأدركنا المكانةَ الرفيعة التي يَحظى بها المعلمون والمربون والعلماء ، بفضل الأمانةِ العظيمة التي يحملونها ، والمسؤوليةِ الجليلة التي يؤدونها خدمةً لرقي الانسان والمجتمعات ، ولعلي أستحضرُ  بعضاً من الأقوال التي تؤكد اهتمامَ الدولة بالتعليم ، كركيزةٍ أساسيةٍ للبناء والتنمية ".

وختم كلمته بالقول: "إن لقاءَنا اليوم ثمرةٌ من الشجرة المباركة التي غرسها ـ المغفورُ لهُ بإذن الله ـ الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ـ طيّب الله ثراه ـ بإطلاقه المبادراتِ الجليلة لدعم التعليم والمعلمين ، وإننا نؤكد في مؤسسة حمدان ، أن التعليم ليس وظيفة بقدر ماهو مسعىً نبيلٌ  لبناءِ الأوطان وصناعةِ المستقبل ، فأنتم أساسُ القيّم وعمادُ النهضة وجذوةُ التقدم ، ومعاً نرفع شعارَ الوفاءِ لمعلمينا ، ولنؤكّدَ أنّ الأممَ لا تنهض إلا بسواعد المُربيّن، وأنّ حضارتَنا لنْ تكتملَ  إلا إذا كُنّا جميعاً شركاءَ في دعمِ رسالةِ التعليم".

وألقت  الدكتورة أمل القحطاني مديرة إدارة الدعم والتطوير المدرسي بوزارة التربية والتعليم كلمة عبّرت فيها عن اعتزاز الوزارة بدور المعلّم في مسيرة بناء الإنسان ونهضة الدولة. وأكدت التزام الوزارة بمواصلة تطوير البيئة التعليمية وتزويد المعلّمين بالأدوات والدعم الذي يحتاجونه للقيام برسالتهم السامية، مشيرةً  إلى أن يوم المعلّم هو محطة سنوية لتجديد الوفاء لهذه المهنة العظيمة التي تصنع المستقبل وترتقي بالمجتمع.

كما شهدت الفعالية عرضاً مرئياً خاصاً بيوم المعلّم، حمل في طياته رسائل شكر وتقدير لمختلف المعلّمين، واستعرض أثرهم العميق في مسيرة التنمية الوطنية. وقدّم العرض لمحة إنسانية مؤثرة عن دور المعلّم في غرس القيم وصناعة الأمل في نفوس الأجيال، ليترجم روح المناسبة بصورة بصرية ووجدانية، تؤكد أن تقدير المعلّم لا يقتصر على الكلمات الرسمية بل يتجاوزها إلى التعبير الحي عن عظمة المهنة ورسالته الخالدة.

وشهدت الفعالية كذلك عرض المؤتمر الرقمي تحت عنوان «معلّم يُلهم.. وذكاء اصطناعي يُسهم»، الذي تناول العلاقة التكاملية بين رسالة المعلّم وابتكارات التكنولوجيا الحديثة. وسلّط المؤتمر الضوء على سبل توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي لتعزيز الممارسات التربوية وإثراء العملية التعليمية، إلى جانب تزويد المعلّمين بوسائل جديدة للتفاعل مع الطلبة وتقديم تجارب تعليمية أكثر ابتكاراً وفاعلية.

واختتم البرنامج بورشة تدريبية حملت عنوان «استراتيجيات الذكاء الاصطناعي في التعليم»، قدّمها البروفيسور فادي النجّار، مدير مختبر الذكاء الاصطناعي في كلية تقنية المعلومات بجامعة الإمارات العربية المتحدة. وقدّمت الورشة للمعلّمين استراتيجيات عملية لكيفية دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في الصفوف الدراسية، بدءاً من تصميم الأنشطة التفاعلية وحتى أدوات التقييم المبنية على البيانات. وجاءت هذه الورشة لتؤكد التزام المؤسسة بتحويل الاحتفال بيوم المعلّم إلى فرصة للتطوير المهني ونقل المعرفة، بما يتيح للمعلّمين مواكبة المستجدات وتوسيع مهاراتهم.

وأفاد  الدكتور خليفة السويدي المدير التنفيذي للمؤسسة أن  احتفاء مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية بيوم المعلّم يجسد رسالتها العميقة في دعم التعليم والمعلمين، وتحويل كل مناسبة تربوية إلى منصة تحفيزٍ لبناء القدرات وتعزيز استدامة العملية التعليمية. فمنذ تأسيسها، وضعت المؤسسة المعلّم في قلب استراتيجيتها، باعتباره الركيزة الأساسية في تحقيق التميز الأكاديمي والنهضة المجتمعية ، مضيفاً أن المؤسسة ومن خلال عضويتها في فريق العمل الدولي الخاص بالمعلمين التابع لليونسكو تعمل على دعم الجهود الدولية الموجهة إلى تحسين أوضاع المعلمين على مستوى العالم وتتابع باهتمام رعايتها للتقارير الدولية في هذا الصدد مما يمنح صناع القرار رؤية أفضل في تصميم البرامج المناسبة للحد من تراجع مهنة التعليم ، مشيرا أن جائزة حمدان اليونسكو لتنمية أداء المعلمين والتي تكرم المعلمين المتميزين في الأقاليم المختلفة على مستوى العالم تعتبر من الأدوات التي تسهم في تقدير المعلم وإبراز أهمية دوره في صناعة الجودة التعليمية .

حضر الحفل أعضاء مجلس أمناء المؤسسة وعدد من المسؤولين في وزارة التربية والتعليم والهيئات التعليمية .

قراءة المزيد2025-10-06
مؤسسة حمدان تبدأ عمليات التحكيم لمسابقة "مبتكرون 2025" وسط إقبال قياسي من المشاركين

مؤسسة حمدان تبدأ عمليات التحكيم لمسابقة "مبتكرون 2025" وسط إقبال قياسي من المشاركين

زيادة بنسبة 70% في عدد الفرق المستوفية للشروط مقارنة بالعام الماضي.

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 28 سبتمبر، 2025:  أعلنت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية عن انطلاق عمليات التحكيم لمسابقة "مبتكرون 2025"، في دورتها الثامنة، والتي تواصل رسالتها في تعزيز ثقافة الابتكار وتشجيع الشباب على تحويل أفكارهم الإبداعية إلى مشاريع عملية تسهم في خدمة المجتمع وتعزيز الاستدامة.

وانطلقت جلسات التحكيم بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين من أعضاء لجان التحكيم. وقد شهدت المسابقة هذا العام إقبالًا استثنائيًا، حيث بلغ عدد الفرق المسجلة في المرحلة الأولية 160 فريقًا، استوفى منهم 80 فريقًا شروط المشاركة، بزيادة قدرها 70% عن الدورة السابقة، مع مشاركة متنوعة من طلبة الجامعات والموظفين، ما يعكس تنامي الوعي بأهمية الابتكار كقيمة وطنية ومجتمعية.

وفي كلمته بهذه المناسبة، قال سعادة الدكتور خليفة السويدي، المدير التنفيذي لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية: "إن مسابقة مبتكرون أصبحت اليوم منصة وطنية راسخة لاكتشاف المواهب وصقل القدرات الإبداعية لدى الشباب، فهي باتت تشكّل رحلة متكاملة تبدأ من بلورة الفكرة ووصولًا إلى تطويرها كمشروع عملي قابل للتطبيق. إن الأرقام المتنامية من المشاركات التي نراها سنةً تلو أخرى ثقة المجتمع بالمؤسسة وبرسالتها، ونحن ملتزمون بتقديم كل أشكال الدعم للمبتكرين الشباب ليكونوا جزءًا فاعلًا في بناء اقتصاد المعرفة وتعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للابتكار."

وتشمل عمليات التحكيم عدة مراحل تهدف إلى تقييم المشاريع وفق معايير دقيقة تراعي مستوى الإبداع، وقابلية التطبيق، وأثر الابتكار في خدمة المجتمع. وستتوج هذه المرحلة بالإعلان عن الفرق المتأهلة إلى المرحلة النهائية، تمهيدًا لحفل التكريم الرسمي الذي ستقيمه المؤسسة مطلع العام المقبل، والذي سيتضمن أيضًا معرضًا لأبرز المشاريع المشاركة.

وبهذا، تواصل مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية جهودها في رعاية العقول المبدعة، وترسيخ بيئة تعليمية محفزة على الابتكار، عبر مبادرات نوعية تعكس التزامها الدائم بتمكين الأجيال  من المساهمة في صناعة مستقبل أكثر استدامة وابتكارًا.

قراءة المزيد2025-09-28
المركز العالمي للموهوبين يختتم ورشة تدريبية متخصصة حول تعليم الطلبة مزدوجي التميز بمشاركة واسعة

المركز العالمي للموهوبين يختتم ورشة تدريبية متخصصة حول تعليم الطلبة مزدوجي التميز بمشاركة واسعة

 دبي، الإمارات العربية المتحدة، 15 سبتمبر 2025: اختتم المركز العالمي للموهوبين، التابع لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية، فعاليات ورشة العمل الرقمية المتخصصة بعنوان: "تعليم الطلبة مزدوجي التميز: ربط النماذج التربوية"، التي نُظّمت ضمن برنامج التطوير المهني الخاص بالمركز وشارك فيها أكثر من 200 تربوي وباحث ومهتم من مختلف أنحاء العالم.

وفي هذا السياق، صرّحت الدكتورة مريم الغاوي، مدير مركز حمدان للموهبة والابتكار: "تمثل ورشة تعليم الطلبة مزدوجي التميز محطة مهمة ضمن برامج المركز  العالمي للموهوبين، حيث نحرص على توفير محتوى علمي وتربوي عالي المستوى يرتكز على أحدث النظريات والممارسات في مجال رعاية الطلبة ذوي القدرات الاستثنائية والمتلازمات التعليمية. وتأتي هذه الورشة ترجمةً لالتزامنا ببناء منظومة تعليمية شاملة تُعزز من جودة الخدمات التخصصية المقدّمة لهذه الفئة الحيوية، كما تدعم جهود الكوادر التربوية في اكتشافهم والتعامل معهم بكفاءة واحترافية".

وقدّمت الورشة الدكتورة كلير إي. هيوز، الخبيرة الدولية المتخصصة في مجال تعليم الطلبة مزدوجي التميز، والتي استعرضت خلالها النموذج التربوي "Trellis and Blossom" القائم على التكامل بين الدعم البنيوي والنمو الإبداعي، مع التركيز على التخصيص والتكنولوجيا التكيفية. كما تم تسليط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في تهيئة بيئات تعليمية دامجة تستجيب لاحتياجات الطلبة مزدوجي التميز.

كما ركّزت الورشة على فئة الطلبة الذين يُظهرون تفوقًا معرفيًا وموهبة عالية، في الوقت الذي يواجهون فيه تحديات تعليمية أو سلوكية تتطلب تدخلات دقيقة تجمع بين الاستجابة التربوية متعددة المستويات (MTSS)، وتوفير مسارات تعلم فردية مصممة لتعزيز الأداء وإزالة الحواجز النفسية والمعرفية.

وناقش المشاركون استراتيجيات تطبيقية في بيئات تعليمية متنوعة، وشهدت الورشة تفاعلًا غنيًا أثار العديد من الأسئلة حول سياسات الدمج، والعدالة التعليمية، وأخلاقيات التقييم التكيفي، وبناء خطط تعليم فردي (IEPs) تراعي الموهبة والضعف معًا.

وتأتي هذه الورشة في إطار جهوده المؤسسة المستمرة لتمكين التربويين من التعامل مع أكثر الفئات تحدّيًا في النظام التعليمي، وتوفير فرص تعلّم مهنية تتماشى مع أفضل الممارسات البحثية والمعايير الدولية في مجال الموهبة والتربية الخاصة.

قراءة المزيد2025-09-15
مؤسسة حمدان بن راشد تطلق المرحلة الثانية من المقابلات الشخصية للمرشحين في جوائز الطالب المتميز 2025

مؤسسة حمدان بن راشد تطلق المرحلة الثانية من المقابلات الشخصية للمرشحين في جوائز الطالب المتميز 2025

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 13 سبتمبر 2025: في إطار جهودها أعلنت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية عن انطلاق المرح الثانية من أعمال التحكيم ضمن جوائز التميز المحلية، من خلال تنظيم المقابلات الشخصية للمرشحين في عدد من فئات الجائزة، والمقرر إجراؤها يوم السبت (13 سبتمبر) في مقر المؤسسة، بإشراف لجان تحكيم معتمدة ووفق جدول زمني دقيق.

 

وفي هذا السياق، صرّح الدكتور علي سعيد الكعبي، رئيس ومنسق عام لجان التحكيم المركزية، بأن هذه المرحلة تشكّل خطوة مفصلية في عملية التقييم، كونها تتيح الفرصة للّجان للتفاعل المباشر مع المرشحين وتقييم إنجازاتهم بصورة شاملة. وأكد حرص اللجان على تطبيق أعلى معايير الدقة والحيادية، بما يضمن مصداقية النتائج وترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص، مشيرًا إلى أن المؤسسة تواصل من خلال هذه الجهود ترسيخ ثقافة التميز والابتكار في المجتمع التربوي.

 

وتشمل هذه المرحلة المرشحين لجائزة الطالب المتميز على المستوى المحلي، والبالغ عددهم 44 طالبًا، إلى جانب مرشحي جائزة الطالب الجامعي المتميز، وعددهم طالبان، وكذلك جائزة التربوي المتميز على المستوى المحلي، والتي يتنافس فيها أربعة تربويين. وستُنفّذ هذه المقابلات وفق معايير تقييم شاملة تستند إلى الجدارة العلمية والمهارات الشخصية والمساهمات المجتمعية.

 

وأوضحت المؤسسة أن أعمال التحكيم ستتواصل خلال شهر سبتمبر الجاري، حيث ستشمل أيضًا المقابلات الشخصية والزيارات الميدانية للفئات الأخرى من الجوائز المحلية والخليجية. وتُختتم عملية التقييم بالإعلان عن النتائج النهائية للفائزين في شهر نوفمبر المقبل، ضمن استعدادات المؤسسة لإقامة الحفل الرسمي لتكريمهم.

 

وتأتي هذه المرحلة ضمن الجهود المتواصلة للمؤسسة لتعزيز بيئة تعليمية محفّزة، وتقدير الموهبة والتميّز في مختلف مجالات العمل التربوي، انسجامًا مع رسالتها في دعم وتطوير التعليم على المستويين المحلي والإقليم.

 

 

قراءة المزيد2025-09-13
مؤسسة حمدان بن راشد تشارك في منتدى دبي للأبحاث الطبية 2025 لتعزيز التميز الطبي والابتكار البحثي

مؤسسة حمدان بن راشد تشارك في منتدى دبي للأبحاث الطبية 2025 لتعزيز التميز الطبي والابتكار البحثي

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 12 سبتمبر، 2025:

شاركت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية في الدورة الثانية من منتدى دبي للأبحاث الطبية  (DMRF 2025)، الذي نظمته هيئة الصحة بدبي يومي 12 و13 سبتمبر بفندق جراند حياة دبي، بمشاركة واسعة من نخبة الباحثين والقيادات الصحية وصناع السياسات من دولة الإمارات وخارجها.

وعرضت المؤسسة من خلال جناحها ضمن المعرض المصاحب للمنتدى،  أبرز مبادراتها وبرامجها الطبية ذات الأثر المجتمعي والبحثي، وبخاصة الجوائز الطبية والأبحاث والدراسات ، كما  شاركت  الدكتورة سلامة المهيري، مدير إدارة التميز الطبي، في جلسة نقاشية أشارت فيها إلى  جهود المؤسسة في دعم التميز في التعليم الطبي والبحث ، وتسليط الضوء على مبادراتها الهادفة إلى تعزيز بيئة معرفية مبتكرة، تُسهم في الارتقاء بجودة الخدمات التعليمية والصحية.

وفي تعليقها ، أكّدت د. سلامة المهيري، مدير إدارة التميّز الطبي في مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية، أن الحدث يمثل منصة استراتيجية بالغة الأهمية لعرض أفضل الممارسات، ومناقشة التحديات المشتركة، وتفعيل الشراكات البحثية بين المؤسسات الرائدة إقليميًا وعالميًا. وقالت: "نحن في المؤسسة نؤمن بأن التميز في الرعاية الصحية يبدأ من فهم معمق لاحتياجات المجتمع، ويُترجم عبر أبحاث تُسهم في تطوير سياسات صحية مرنة وذات مستوى عالمي. إن مشاركتنا في منتدى دبي للأبحاث الطبية هذا العام تأتي لتجدد التزامنا بتعزيز ثقافة التعلّم المستمر، وفتح آفاق التعاون مع صناع القرار والأكاديميين والباحثين، في سبيل تحقيق نظام صحي أكثر كفاءة وإنصافًا وابتكارًا."

ويعكس المنتدى تسارع الجهود نحو تمكين منظومة بحثية حديثة ومتكاملة تستند إلى المعايير الأخلاقية والتشريعات الذكية، وتواكب تطلعات دولة الإمارات في ريادة القطاع الصحي إقليميًا وعالميًا. ومن المتوقع أن يشهد المنتدى نقاشات رفيعة المستوى حول الابتكار المرتكز على المريض، والحوكمة البحثية، والتكامل بين مؤسسات الرعاية والجامعات والمراكز العلمية.

قراءة المزيد2025-09-12