hero image

مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية

مؤسسة رائدة في صناعة التميز

test
قيمة الجوائز السنوية0
test
متميزون0
test
موهوبون0
test
الجوائز0
icon

عن المؤسس

عطاءٌ لم ينقطع.... رُغمَ الغياب
image

تم تأسيس جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز في 1998، وجائزة العلوم الطبية في 1999، بمبادرة من الشيخ المغفور له حمدان بن راشد آل مكتوم. هدفت المبادرتان لدعم الجودة في التعليم والطب، ورعاية المواهب والابتكار. توسعت الجائزتان من محلي إلى دولي، بالتعاون مع منظمات مرموقة. في 2018، تم إنشاء مؤسسة حمدان بن راشد للأداء التعليمي، وفي 2023، تأسست "مؤسسة حمدان بن راشد للعلوم الطبية والتربوية"، لتعزيز التميز والإبداع في هذين القطاعين.

icon

مواقعنا

تعرّف على مواقع مؤسستنا لتلبية احتياجاتكم وتقديم خدماتنا بسهولة وسلاسة
logo
logo
logo
logo
globe

فاب لاب الإمارات

أطلقت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية مشروع "فاب لاب الإمارات" بهدف إنشاء جيل إماراتي مبتكر ومصنع، حيث يهدف المشروع لخلق بيئة داعمة للابتكار وبنية تحتية متكاملة من خلال توفير مراكز مجتمعية (مختبرات فاب لاب). الفاب لاب (Fab lab) عبارة عن اختصار لكلمتين (Fabrication Laboratory) ويعني مختبر التصنيع، وتتيح هذه المختبرات استخدام أحدث الأجهزة والأدوات والبرامج في عالم التصنيع الرقمي لجميع شرائح المجتمع

icon

الجوائز

تقديراً لرحلة مليئة بالجهود
image

الفوز بالجائزة يمثل تتويجًا لمجهودات كبيرة بُذلت على مدى فترة من الزمن. فهو يعبر عن التقدير للعمل الشاق والإبداع الذي أبداه الفائزون في مجالاتهم المختلفة، سواء كانت علمية، فنية، أدبية، أو رياضية. هذا التقدير من قبل المجتمع أو الجهات المانحة يعزز من ثقة الفائزين بأنفسهم، ويمنحهم دفعة قوية نحو تقديم المزيد.

الجائزة ليست مجرد لحظة للوقوف على القمة، لكنها أيضًا تفتح آفاقًا جديدة ومسارات أوسع للابتكار والعطاء. يصبح الفائزون مثالًا يُحتذى به للآخرين، ويحفزونهم على تحقيق المزيد من النجاحات والمساهمة في تحسين مجتمعاتهم.

icon

الأخبار

كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار والتحديثات من مؤسستنا
مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تطلق أعمال تحكيم الجوائز المحلية والخليجية لدورة 2025 بمشاركة 288 ترشيحًا

مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تطلق أعمال تحكيم الجوائز المحلية والخليجية لدورة 2025 بمشاركة 288 ترشيحًا

دبي، الإمارات العربية المتحدة،  17 أغسطس 2025: أطلقت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية اليوم (الأحد 17 أغسطس 2025) فعاليات اللقاء الافتتاحي لتحكيم الجوائز المحلية والخليجية في دورتها لعام 2025، بمشاركة لجان التحكيم ونخبة من الخبراء والتربويين، في خطوة تهدف إلى ضمان عملية تقييم دقيقة وشفافة تعكس المعايير الراسخة للمؤسسة في دعم التميز التعليمي.

وقال الدكتور علي الكعبي، المنسق العام ورئيس لجان التحكيم: "تمثل عمليات التحكيم محطة أساسية في مسيرة الجوائز، إذ نعتمد فيها على أسس علمية ومعايير موضوعية لاختيار النماذج التي تحقق قيمة مضافة حقيقية للقطاع التعليمي. نحن لا نبحث فقط عن التميز الأكاديمي، بل عن المبادرات التي تُحدث أثرًا إيجابيًا ملموسًا في بيئتها التعليمية وتساهم في نشر ثقافة الابتكار والجودة. وتكمن أهمية هذه الجوائز في قدرتها على تحفيز الأفراد والمؤسسات لتبني أفضل الممارسات وتطوير الأداء، بما ينعكس على تحسين جودة التعليم في مجتمعاتنا".

وأضاف الدكتور الكعبي: "أن هذه المرحلة تتيح لنا فرصة الاطلاع على تجارب متنوعة ومبتكرة من مختلف البيئات التعليمية، ما يعزز تبادل المعرفة والخبرات بين الفائزين والمشاركين، ويساهم في بناء شبكة إقليمية من رواد التميز التربوي. إننا نؤمن بأن هذه الجهود، المتكاملة مع رؤية المؤسسة، تمثل استثمارًا حقيقيًا في رأس المال البشري وتطوير الكفاءات التي ستقود مستقبل التعليم في المنطقة".

وشهدت الجوائز في دورتها لهذا العام مشاركة واسعة، حيث بلغ إجمالي الترشيحات 288 عملًا على المستويين المحلي والخليجي. على الصعيد المحلي، تسلمت المؤسسة 189 ترشيحًا توزعت على فئة الطالب المتميز التي استقطبت النصيب الأكبر بـ122 عملًا، تلتها فئة المعلم المتميز بـ30 عملًا، ثم فئة التربوي المتميز بـ20 عملًا، في حين سجلت فئة الطالب الجامعي المتميز 7 أعمال، والمدرسة المتميزة 8 أعمال، والمؤسسات الداعمة للتعليم مشاركتين. أما على المستوى الخليجي، فقد بلغ عدد الترشيحات 105 عملًا، شملت 31 عملًا في فئة الطالب المتميز (أكاديمي وغير أكاديمي) و30 عملًا في فئة المعلم المتميز الخليجي، و16 عملًا في فئة التربوي المتميز إضافة إلى 28 عملًا في فئة المدرسة المتميزة.

كما شهدت الدورة الحالية للجوائز نموًا ملحوظًا في حجم المشاركة مقارنة بالعام الماضي، مع توسع في تنوع الفئات وزيادة في مستوى التنافسية، ما يعكس اهتمامًا متزايدًا من الأفراد والمؤسسات التعليمية بالمشاركة وإبراز أفضل الممارسات والإنجازات التربوية. وتتولى لجان التحكيم، التي تضم نخبة من الخبراء المتخصصين في مختلف المجالات التعليمية، تقييم المشاركات بناءً على منهجيات دقيقة تضمن الشفافية والعدالة، وصولًا إلى اختيار الفائزين الذين سيتم تكريمهم في احتفال خاص تنظمه المؤسسة لاحقًا هذا العام.

قراءة المزيد2025-08-17
بدء عمليات تحكيم جائزة حمدان – الألكسو للبحث التربوي المتميز 2025 بمشاركة من 13 دولة عربية

بدء عمليات تحكيم جائزة حمدان – الألكسو للبحث التربوي المتميز 2025 بمشاركة من 13 دولة عربية

116 بحثًا تتنافس على الجائزة المرموقة واجتماع لجنة التحكيم عُقد في مقر المؤسسة يوم 17 أغسطس

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 18 أغسطس 2025: أعلنت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية عن انطلاق عمليات تحكيم مشاركات جائزة حمدان – الألكسو للبحث التربوي المتميز في دورتها لعام 2025، وهي إحدى أبرز الجوائز العربية المخصصة لتكريم البحوث التربوية المبتكرة التي تسهم في تطوير العملية التعليمية وتعزيز جودة مخرجاتها. وعقد فريق التحكيم اجتماعه الرسمي في مقر المؤسسة يوم الأحد الموافق 17 أغسطس 2025، لمراجعة وتقييم الأعمال المقدمة ومتابعة سير العمل، بما يضمن الالتزام بأعلى معايير النزاهة والدقة العلمية.

وقال الدكتور محمد الحوسني رئيس لجنة جائزة حمدان - الألكسو للبحث التربوي المتميز : "تواصل الجائزة ترسيخ مكانتها كمنصة رائدة لدعم البحث التربوي، ويعكس التنوع الملحوظ في موضوعات الأبحاث هذا العام وعيًا متزايدًا بأهمية البحث العلمي كأداة أساسية لتطوير التعليم. ويشكّل اجتماع لجنة التحكيم محطة مفصلية في مسار الجائزة، إذ يضمن اختيار الأبحاث المتميزة والأجدر بالتقدير والتكريم وفق معايير شفافة وموضوعية".

وشهدت هذه الدورة إقبالًا لافتًا، حيث بلغ عدد الأبحاث المشاركة 116 بحثًا من 13 دولة عربية، في مؤشر على المكانة المرموقة التي تحظى بها الجائزة على المستوى الإقليمي ودورها في تحفيز الحراك البحثي التربوي في المنطقة. وامتدت فترة استقبال المشاركات من 6 يناير حتى 15 يوليو 2025، وتنوعت موضوعات الأبحاث لتشمل تطوير أساليب التدريس، ودمج التقنيات الحديثة في التعليم، ومعالجة التحديات الميدانية، وتقديم حلول علمية قابلة للتطبيق.

انطلقت الجائزة عام 2003 تحت مسمى "أفضل بحث محلي مطبّق" لدعم جودة التعليم في دولة الإمارات، قبل أن تتوسع في عام 2007 لتشمل الدول العربية، وفي عام 2021 أبرمت المؤسسة شراكة استراتيجية مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) لتوحيد الجهود في دعم البحوث التربوية المتميزة، انسجامًا مع رسالة الألكسو في النهوض بالتعليم والثقافة والعلوم في الوطن العربي.

وتستهدف الجائزة مختلف فئات العاملين في الميدان التربوي، من معلمين ومديري مدارس ومشرفين تربويين وأكاديميين واختصاصيين اجتماعيين ونفسيين وإداريين تربويين، بما يوفر لهم منصة للتنافس وتقديم إسهامات نوعية تثري القطاع التعليمي. ومن خلال عملية تحكيم دقيقة يقودها خبراء متخصصون، تسعى الجائزة إلى اختيار الأبحاث التي تقدم قيمة مضافة حقيقية وتترجم الأفكار إلى ممارسات قابلة للتطبيق في البيئات التعليمية العربية.

وسيتم الإعلان عن الفائزين وتكريمهم في الحفل السنوي الذي تنظمه المؤسسة برعاية وحضور الرئيس الأعلى للمؤسسة، في إطار حرصها على دعم التميز التعليمي وتعزيز دور البحث العلمي في تطوير التعليم العربي. كما ستواكب المؤسسة اجتماع لجنة التحكيم بتغطية إعلامية عبر منصاتها الرقمية ووسائل الإعلام، لإطلاع الجمهور على مجريات عملية التقييم وأجواء العمل داخل اللجنة.

قراءة المزيد2025-08-18
طلاب مركز حمدان للموهبة والابتكار يحققون مراكز متقدمة في البرنامج الجامعي التمهيدي بجامعة كامبريدج

طلاب مركز حمدان للموهبة والابتكار يحققون مراكز متقدمة في البرنامج الجامعي التمهيدي بجامعة كامبريدج

 إنجازات بحثية رائدة لطلبة المركز في مجالات الهندسة، الفيزياء، الأمن السيبراني، والطاقة النووية

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 13 أغسطس، 2025:

 اختتم طلاب مركز حمدان للموهبة والابتكار التابع لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية مشاركتهم في البرنامج الجامعي التمهيدي في كلية FITZ WILLIAM COLLEGE بجامعة كامبريدج – بتحقيق إنجازات متميزة وحصولهم على شهادات التفوق في العديد من مجالات البحث الاكاديمي ، وذلك خلال الفترة من 27 يوليو إلى 9 أغسطس 2025، بمشاركة أكثر من 250 طالبًا من 15 دولة حول العالم. ويعكس هذا التفوق قدرة الطلبة الإماراتيين على المنافسة في بيئات أكاديمية مرموقة على الصعيد الدولي.

 

وقالت الدكتورة مريم الغاوي، مديرة مركز حمدان للموهبة والابتكار: "نفخر بأداء طلبتنا المتفوق التي تؤكد قدرتهم على الابتكار والتفوق في أرقى البيئات الأكاديمية العالمية. هذه النجاحات هي ثمرة لرؤية واضحة واستراتيجية متكاملة لرعاية الموهبة وصقل المهارات البحثية والعلمية. إن مشاركتهم المتميزة في جامعة مرموقة مثل كامبريدج تعكس جودة الإعداد الأكاديمي الذي نقدمه، وقدرتهم على خوض حوارات علمية متقدمة، وتقديم أبحاث تتسم بالعمق والابتكار. نحن نؤمن أن الاستثمار في العقول الشابة هو استثمار في مستقبل الوطن، وأن هذه الكفاءات ستكون قادرة على قيادة مشاريع بحثية وعلمية تسهم في تقدم الإمارات وتعزيز مكانتها في مجالات العلوم والتقنية عالميًا".

 

ونال الطالب حميد الهولي لقب أفضل طالب على مستوى جميع الدورات في البرنامج، عن مشاركته في مساق الهندسة الميكانيكية والكهربائية. وقدّم بحثًا موسعًا حول كارثة تشيرنوبيل، تناول فيه الخلفية التاريخية للحادثة وأسبابها التقنية، وآثارها البيئية والبشرية، مع تسليط الضوء على دورها في إعادة صياغة معايير ولوائح السلامة النووية عالميًا، مما أسهم في تطوير أنظمة تشغيل أكثر أمانًا لمحطات الطاقة النووية.

 

وحصل الطالب خالد العمادي على المركز الأول في مساق الهندسة الميكانيكية والكهربائية، حيث تناول في بحثه الاستخدامات المتقدمة لتقنيات الذكاء الاصطناعي في قطاع الطيران، مع التركيز على تحليل البيانات الحية من أجهزة الطائرة للكشف المبكر عن الأعطال، وتحسين إجراءات الصيانة التنبؤية، وتعزيز أنظمة المراقبة الجوية لرفع مستويات السلامة وتقليل الحوادث.

 

كما أحرزت الطالبة هنادي درويش المركز الأول في مساق الفيزياء، وقدمت بحثًا علميًا متكاملًا حول المادة المضادة، تناول الأسس النظرية لتكوّنها، وإمكانيات إنتاجها صناعيًا في المختبرات عالية الطاقة، والتحديات التقنية المرتبطة بتخزينها واستخدامها، إلى جانب استعراض التطبيقات المستقبلية المحتملة في مجالات الطاقة والطب.

 

وشارك الطالب سيد منصور الهاشمي في مساق الأمن السيبراني وعلوم الحاسوب، وقدّم بحثًا تحليليًا تناول أمان كلمات المرور، شمل دراسة معمقة لأساليب الاختراق الشائعة ونقاط الضعف في أنظمة التحقق التقليدية، مع اقتراح حلول مبتكرة مثل أنظمة المصادقة متعددة العوامل وتقنيات التشفير المتقدمة لتعزيز حماية البيانات في مواجهة التهديدات الرقمية المتزايدة.

 

ويأتي هذا الإنجاز انسجامًا مع رؤية مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم في دعم الطلبة الموهوبين وتأهيلهم للمنافسة عالميًا، وتأكيد مكانة الإمارات كمركز رائد في رعاية الإبداع والابتكار. ويواصل المركز العمل على تطوير برامجه الأكاديمية والتدريبية بما يضمن توسيع فرص المشاركة في الفعاليات العلمية الدولية، وتمكين الطلبة من قيادة مشاريع نوعية تسهم في صناعة مستقبل قائم على المعرفة.

 

يعدّ مركز حمدان للموهبة والابتكار أحد المبادرات الرائدة لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية، ويهدف إلى اكتشاف ورعاية الطلبة الموهوبين، وتقديم برامج تعليمية وتدريبية متقدمة، وفرص مشاركة في فعاليات أكاديمية دولية، بما يسهم في تطوير قدراتهم العلمية والعملية، وإعدادهم ليكونوا قادة المستقبل في مختلف المجالات.

قراءة المزيد2025-08-13
مؤسسة حمدان بن راشد تشارك في مؤتمر المجلس العالمي للموهوبين والمتفوّقين  (WCGTC 2025)  في براغا – البرتغال

مؤسسة حمدان بن راشد تشارك في مؤتمر المجلس العالمي للموهوبين والمتفوّقين (WCGTC 2025) في براغا – البرتغال

دبي، الإمارات العربية المتحدة،  أغسطس، 2025: شاركت من مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية في فعاليات مؤتمر المجلس العالمي للموهوبين والمتفوّقين (WCGTC 2025)، الذي عُقد في مدينة براغا بجمهورية البرتغال خلال الفترة من 29 يوليو إلى 2 أغسطس 2025، بحضور نخبة من الخبراء والأكاديميين والمتخصصين في مجال الموهبة والتفوّق من مختلف أنحاء العالم.

وقالت الدكتورة مريم الغاوي، مدير مركز حمدان للموهبة والابتكار رئيسة الوفد : "تمثل مشاركتنا في مؤتمر المجلس العالمي للموهوبين والمتفوّقين فرصة مهمة لعرض خبراتنا وممارساتنا المبنية على الأدلة أمام نخبة من الخبراء العالميين، وتبادل التجارب مع مؤسسات رائدة في مجال تنمية الموهبة. إن حضورنا في هذا المحفل الدولي يعكس التزام المؤسسة بتعزيز البحث العلمي وتطوير البرامج التي تلبي احتياجات الطلبة الموهوبين، ومواءمة جهودنا مع الأولويات الوطنية والدولية في مجالات الابتكار والتنمية المستدامة. نحن نؤمن بأن الاستثمار في الموهوبين هو استثمار في مستقبل أكثر ازدهارًا، وأن الشراكات العالمية تمثل ركيزة أساسية لتعظيم الأثر الإيجابي لبرامجنا".

وعرضت الباحثة الدكتورة زليخة محمد في المسار البحثي ورقة بعنوان "التوجيه عبر التعلّم الذاتي: تحليل آراء المتدربين بشأن الوحدات التدريبية للبرنامج"، تناولت نتائج برنامج التلمذة العالمي في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات والطب (STEMM)، وهو مبادرة نوعية لربط الطلبة الموهوبين بخبراء متخصصين في مجالاتهم. وأظهرت الدراسة أهمية جمع التغذية الراجعة من المشاركين لتطوير المحتوى وتصميم وحدات تدريبية جديدة وتقديم دعم موجّه، بما يعزز فعالية التعلّم الذاتي الرقمي وملاءمته لاحتياجات الطلبة.

أما في المسار التطبيقي، قدّمت الدكتورة مريم الغاوي جلسة بعنوان "تنمية الطلبة الموهوبين في مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار"، استعرضت خلالها نموذج المركز المتكامل للتعرّف إلى الطلبة الموهوبين وتمكينهم، والذي يشمل اكتشاف الموهوبين ورعايتهم والإرشاد الشخصي، ومسارات STEM المتقدمة، وفرص التعاون الدولي بالشراكة مع مؤسسات أكاديمية وصناعية رائدة. وركز العرض على تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين، مثل التفكير الناقد وحل المشكلات والقيادة، ومواءمة الخدمات مع الأولويات الوطنية والدولية في مجالات التنمية المستدامة والابتكار، إلى جانب عرض قصص نجاح توضح كيفية ربط البحث العلمي بالسياسات والممارسات التعليمية لتلبية الاحتياجات المتنوعة بجودة عالية.

وقد أبرزت الجلستان معًا التكامل بين البحث والتطبيق، حيث تسهم عمليات تقييم البرامج في إنتاج أدلة قابلة للتنفيذ، فيما يعمل الإطار التطبيقي على ترجمة هذه الأدلة إلى مخرجات تعليمية مستدامة. كما يعكس هذا النهج دور المؤسسة في تقديم نموذج رائد يمكن اعتماده من قبل المراكز والمؤسسات التعليمية الساعية إلى تطوير خدماتها في مجال تنمية الموهبة.

قراءة المزيد2025-08-12
طلاب مركز حمدان للموهبة والابتكار يشاركون في البرنامج الجامعي التمهيدي بجامعة كامبريدج

طلاب مركز حمدان للموهبة والابتكار يشاركون في البرنامج الجامعي التمهيدي بجامعة كامبريدج

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 6 أغسطس، 2025: يشارك طلاب مركز حمدان للموهبة والابتكار التابع لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية هذا الصيف في البرنامج الجامعي التمهيدي بجامعة كامبريدج – كلية فيتسويليام، والذي يُقام خلال الفترة من 27 يوليو حتى 9 أغسطس 2025، ضمن جهود المؤسسة لتمكين الطلاب الموهوبين من خوض تجارب تعليمية عالمية تعزز تفوقهم الأكاديمي وتفتح أمامهم آفاقًا واسعة للإبداع العلمي.

ويُتيح البرنامج للمشاركين التعرف على بيئة أكاديمية مرموقة تجمع بين المعرفة العلمية والمهارات الحياتية من خلال محاضرات مكثفة وورش عملية في مجالات متنوعة تشمل الهندسة والكيمياء والطب والعلوم الإنسانية وغيرها، إلى جانب أنشطة إثرائية تهدف إلى تطوير المهارات الشخصية والتواصل والعمل الجماعي في بيئة متعددة الثقافات.

وفي هذا السياق قالت الدكتورة مريم الغاوي، مديرة مركز حمدان للموهبة والابتكار: "نسعى عبر هذه المشاركة إلى تمكين طلابنا من خوض تجربة أكاديمية استثنائية في واحدة من أعرق الجامعات العالمية. هذه التجربة لا توسع آفاقهم العلمية فحسب، بل تعزز ثقتهم بأنفسهم، وتنمي فيهم روح البحث والابتكار، ليصبحوا سفراء للمعرفة والتميز في المجتمع المحلي والدولي".

وأشارت الدكتورة مريم الغاوي إلى أن المركز يحرص على توفير بيئة تعليمية متكاملة وجاذبة تلبي مختلف الجوانب التعليمية والتربوية والنفسية والاجتماعية للطلبة الموهوبين، بما يُسهم في تنمية شخصياتهم وصقل مهاراتهم. وأكدت أن البرامج المتخصصة التي ينفذها المركز تهدف إلى توسيع فرص التعلم خارج الصف الدراسي، ودعم قدرات الطلاب واهتماماتهم بما يعزز حضورهم الأكاديمي محليًا وعالميًا.

ويشارك في البرنامج أكثر من 250 طالبًا من 15 دولة حول العالم، بما يعكس أهمية هذا التجمع الأكاديمي الدولي في تعزيز التواصل الثقافي وتبادل الخبرات العلمية. كما يرسخ البرنامج رؤية مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم في بناء جيل مبتكر قادر على المنافسة عالميًا والمساهمة في صناعة المستقبل القائم على العلم والمعرفة.

قراءة المزيد2025-08-07
مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تختتم فعاليات المخيم الصيفي 2025 للطلبة الموهوبين تحت شعار "مهارات الغد"

مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تختتم فعاليات المخيم الصيفي 2025 للطلبة الموهوبين تحت شعار "مهارات الغد"

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 22 يوليو، 2025: اختتمت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية فعاليات المخيم الصيفي 2025 للموهبة والابتكار، الذي نُظّم تحت شعار "مهارات الغد"، بمشاركة أكثر من 130 طالبًا موهوبًا ومبتكرًا من مختلف إمارات الدولة، وذلك ضمن بيئة تعليمية متقدمة هدفت إلى تنمية مهارات المستقبل، وتعزيز التفكير الابتكاري، وبناء الشخصية القيادية لدى المشاركين.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة مريم الغاوي، مدير مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار: " حرصنا على توفير بيئة تعليمية محفزة للطلبة الموهوبين والمبتكرين خلال العطلة الصيفية، أسهمت في تنمية مهاراتهم وصقل قدراتهم، وأتاحت لهم الفرصة لاختبار مفاهيم التكنولوجيا والابتكار ضمن سياقات تطبيقية واقعية. ما شهدناه من تفاعل وإبداع طلابي خلال هذه الدورة يمثل رسالة أمل بمستقبل أكثر إشراقًا تقوده كفاءات وطنية واعدة تمتلك أدوات المعرفة وروح الريادة. ونتطلع إلى البناء على هذا الزخم في الدورات المقبلة، عبر توسيع نطاق الشراكات وتعزيز المحتوى المعرفي والتطبيقي بما يتماشى مع تطلعات الدولة. إنّ النتائج التي حققها المخيم هذا العام تُعدّ انعكاسًا واضحًا لحجم الجهود النوعية المبذولة من فرق العمل والشركاء الاستراتيجيين، كما تعكس نجاح المؤسسة في ترسيخ نموذج تعليمي متكامل يربط بين الموهبة والابتكار ".

كما ثمّنت الدكتورة الغاوي الشراكات المثمرة مع الجهات الداعمة، وفي مقدمتها هيئة الثقافة والفنون بدبي، وموانئ دبي العالمية، وإكسبو دبي، ونادي ذخر، مؤكدة أن هذه الشراكات تمثل ركيزة أساسية في تحقيق الأثر المنشود للمخيم وتعزيز استدامته.

وعلى مدى أسبوعين، شهد المخيم تنفيذ 12 برنامجًا تدريبيًا تخصصيًا تناولت مجالات معرفية وتقنية متقدمة، شملت الذكاء الاصطناعي، المدن الذكية، إنترنت الأشياء، التصميم الرقمي، والروبوتات. كما تخلل البرنامج ورشًا تطبيقية وزيارات ميدانية نوعية، أبرزها الزيارة العلمية إلى مركز "تيرا" في إكسبو دبي، والبرنامج الاستكشافي في مدينة دبي الملاحية، ما أتاح للمشاركين فرصًا فريدة للانخراط في تجارب تعليمية واقعية. وامتدت أنشطة المخيم لتشمل برامج توعوية لأولياء الأمور وكبار المواطنين، تعزيزًا للبعد المجتمعي والتربوي للمبادرة.

ويأتي تنظيم المخيم في إطار التزام مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية المستمر بدعم الموهوبين وتمكينهم، وتطوير رأس المال البشري في دولة الإمارات، من خلال مبادرات تعليمية متكاملة تستند إلى أفضل الممارسات العالمية. كما يندرج المخيم ضمن رؤية المؤسسة الرامية إلى بناء منظومة وطنية مستدامة لاكتشاف وتنمية المواهب، بما ينسجم مع مستهدفات مئوية الإمارات 2071 لبناء اقتصاد معرفي تنافسي ومجتمع قائم على الابتكار.

واختُتمت فعاليات المخيم بجلسة تكريمية خاصة للطلبة المشاركين، شملت توزيع شهادات الإنجاز واستعراض مشاريعهم وابتكاراتهم، التي عكست مستوى متقدمًا من التفكير الابتكاري، والقدرة على توظيف المعرفة التقنية لإيجاد حلول واقعية لتحديات المستقبل.

قراءة المزيد2025-07-24
icon

شركائنا

شركاؤنا هم جزء أساسي من نجاحنا وتطورنا المستمر
logo
logo
logo
logo
logo
logo
logo
logo
logo
logo
logo