عن المؤسس

تم تأسيس جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز في 1998، وجائزة العلوم الطبية في 1999، بمبادرة من الشيخ المغفور له حمدان بن راشد آل مكتوم. هدفت المبادرتان لدعم الجودة في التعليم والطب، ورعاية المواهب والابتكار. توسعت الجائزتان من محلي إلى دولي، بالتعاون مع منظمات مرموقة. في 2018، تم إنشاء مؤسسة حمدان بن راشد للأداء التعليمي، وفي 2023، تأسست "مؤسسة حمدان بن راشد للعلوم الطبية والتربوية"، لتعزيز التميز والإبداع في هذين القطاعين.
مبادراتنا








مواقعنا




الجوائز

الفوز بالجائزة يمثل تتويجًا لمجهودات كبيرة بُذلت على مدى فترة من الزمن. فهو يعبر عن التقدير للعمل الشاق والإبداع الذي أبداه الفائزون في مجالاتهم المختلفة، سواء كانت علمية، فنية، أدبية، أو رياضية. هذا التقدير من قبل المجتمع أو الجهات المانحة يعزز من ثقة الفائزين بأنفسهم، ويمنحهم دفعة قوية نحو تقديم المزيد.
الجائزة ليست مجرد لحظة للوقوف على القمة، لكنها أيضًا تفتح آفاقًا جديدة ومسارات أوسع للابتكار والعطاء. يصبح الفائزون مثالًا يُحتذى به للآخرين، ويحفزونهم على تحقيق المزيد من النجاحات والمساهمة في تحسين مجتمعاتهم.
الفعاليات
نوفمبر 2025
الأخبار

مؤسسة حمدان بن راشد تُكرّم المدارس المتميزة في الدورة الثالثة من جائزة حمدان EFQM التعليمية العالمية
· التكريم أُقيم ضمن فعاليات مؤتمر EFQM للأداء المستدام 2025 في مدينة تاراغونا الإسبانية، بحضور خبراء ومؤسسات تعليمية من مختلف دول العالم.
تاراغونا، إسبانيا، دبي، الإمارات العربية المتحدة،19 أكتوبر، 2025: كرّمت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية المدارس المتميزة المشاركة في الدورة الثالثة من جائزة حمدان EFQM التعليمية العالمية، وذلك خلال مؤتمر EFQM للأداء المستدام وحفل توزيع الجوائز العالمية لعام 2025، الذي عُقد يومي 15 و16 أكتوبر بمدينة تاراغونا الإسبانية، بمشاركة نخبة من الخبراء وصناع القرار في مجالات الجودة والتميّز المؤسسي حول العالم.
وتهدف مشاركة مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية في المؤتمر إلى تكريم المدارس المشاركة في الدورة الثالثة من الجائزة، وإبراز تجربتها الرائدة في دمج نموذج EFQM ضمن منظومة التعليم، إضافة إلى توطيد العلاقات مع الشركاء الدوليين في مجالات التميز والجودة التعليمية، بما يسهم في تبادل الخبرات وترسيخ ممارسات التميز في التعليم على المستويين المحلي والعالمي.
وجاء هذا التكريم في إطار الشراكة الاستراتيجية بين مؤسسة حمدان بن راشد والمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة(EFQM) ، التي تهدف إلى تعزيز تطبيق معايير التميز المؤسسي في التعليم وإبراز أثرها الإيجابي على جودة الأداء المدرسي وتحسين المخرجات التعليمية.
وبهذه المناسبة، قال معالي حميد محمد القطامي، رئيس مجلس أمناء المؤسسة: "تمثل جائزة حمدان EFQM التعليمية العالمية امتداداً لجهود المؤسسة في نشر ثقافة التميز المؤسسي في التعليم، وهي تؤكد أهمية الشراكة مع المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة(EFQM) في تبادل الخبرات الدولية وتطوير النماذج التعليمية وفق أرقى المعايير ، وقال " نحن فخورون بالمدارس التي تبنت هذا النموذج وأسهمت بجهودها في تعزيز جودة التعليم، بما يعكس التزام المؤسسة بدعم مسيرة التميز محلياً وعالمياً" ، مؤكداً أن مؤسسة حمدان تواصل إسهاماتها في دعم التوجه الوطني والعالمي نحو دعم التعليم وتأطير الجودة التعليمية لتكون أساساً في استراتيجيات التحسين والتطوير .
ومن جهته أكد السيد راسل لونغمير، الرئيس التنفيذي للمؤسسة لأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) أن جائزة EFQM التعليمية العالمية تجسد قوة القيادة الاستراتيجية، والعمل المشترك، والسعي الدؤوب نحو التميّز في مجال التعليم. فالإنجازات التي نحتفي بها اليوم تعبر عن جهود هذه المدارس و التزامها المستمر بالتحسين والابتكار. وفي المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM)، نفخر بشراكتنا مع مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية في أن نكون جزءاً من تلك المساعي التي تسهم في مساندة وتشجيع وتكريم المؤسسات التي تُسهم في صياغة مستقبل التعليم من خلال تمكين الطلبة، وإلهام المعلمين، ووضع معايير عالمية جديدة للجودة والأثر الإيجابي ونحن مستمرون مع مؤسسة حمدان في تقديم هذا الدعم للمدارس وتحقيق غايات الجودة التعليمية .
وأكد الدكتور راشد الريامي، عضو لجنة المقيمين، أن الجائزة أصبحت منصة عالمية لتكريم المؤسسات التعليمية التي تطبق أفضل الممارسات في الجودة والابتكار، مشيراً إلى أن المؤسسة تواصل دعمها لتطوير التعليم وفق المعايير العالمية التي تركز على الاستدامة والتميز المؤسسي.
وأوضح الدكتور الريامي أن التكريم في الدورة الثالثة من الجائزة شمل عدداً من المدارس من دولة الإمارات ودولة قطر تقديراً لجهودها في تطبيق نموذج حمدان EFQM التعليمي العالمي وتحقيق نتائج متميزة في مجالات الجودة والتميز المؤسسي. فقد حصلت مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا في الدوحة على التقييم الأعلى وفازت بالمركز الأول في الدورة الثالثة، فيما نالت عدة مدارس في دولة الإمارات تقييمات متقدمة ضمن المستويات المختلفة للنموذج، من بينها مجمع زايد التعليمي في دبا الفجيرة (خمس نجوم)، ومجمعا زايد التعليمي في البرشاء – دبي والمنتزه – عجمان ومدرسة المنار النموذجية في الشارقة (أربع نجوم)، إضافة إلى مدرسة دبي للتربية الحديثة ومدرسة أم غافة في العين (ثلاث نجوم).
من جهة أخرى شارك كل من الدكتورة جميلة الهنداسي، مديرة مجمع زايد التعليمي في دبا الفجيرة، والدكتور مايكل، مدير مدرسة دبي للتربية الحديثة، والدكتور راشد الريامي عضو لجنة المقيمين في جلسة بعنوان "EFQM في التعليم – نموذج حمدان EFQM ، حيث تناولت الجلسة ممارسات التميز المؤسسي والأثر الملموس لتطبيق نموذج حمدان EFQM على جودة التعليم ومخرجات الطلبة.
وشهدت فعاليات المؤتمر الختامية تنظيم حفل Global Award Gala مساء الخميس، حيث تم الإعلان الرسمي عن نتائج جائزة حمدان EFQM التعليمية العالمية وتكريم المدارس الفائزة إلى جانب توزيع شهادات التقدير.
انطلاق الدورة الخامسة من جائزة حمدان – الإيسيسكو لتطوير المنشآت التربوية في العالم الإسلامي
دبي، الإمارات العربية المتحدة، 15 أكتوبر 2025: أعلنت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) ومؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية عن انطلاق الدورة الخامسة من جائزة حمدان – الإيسيسكو لتطوير المنشآت التربوية في العالم الإسلامي، والتي تُعد إحدى أبرز المبادرات المشتركة الرامية إلى دعم وتقدير الجهود الهادفة إلى تحسين البيئة التعليمية في دول العالم الإسلامي، وتعزيز استدامة وجودة البنية التحتية التربوية.
وقال سعادة الدكتور خليفة السويدي، المدير التنفيذي لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية: " إننا فخورن بأن نكون شركاء مع منظمة الايسسكو في تحقيق الأهداف المشتركة في دعم التعليم في العالم الإسلامي من خلال هذه الجائزة وكذلك برامج صندوق حمدان الايسسكو مما يجسد رؤية مؤسسة حمدان ورسالتها في دعم مسيرة التعليم والارتقاء بها إلى آفاق أرحب من التميز والابتكار، انطلاقًا من الايمان الراسخ بأن التعليم هو الركيزة الأساسية للتنمية الشاملة في العالم الإسلامي، والعنصر المحوري في بناء الإنسان وصناعة المستقبل ، وأضاف
ومن خلال التعاون الوثيق مع منظمة الإيسيسكو، نسعى إلى تعزيز ثقافة التطوير المؤسسي والعمل المجتمعي المشترك، وتشجيع المبادرات النوعية التي تُحدث فرقًا حقيقيًا في جودة التعليم واستدامته ، وقال الدكتور السويدي " إننا ننظر إلى تطوير المنشآت التربوية ليس فقط كتحسين للبنية التحتية، بل كاستثمارٍ استراتيجي في الأجيال القادمة، يُسهم في تمكين المجتمعات وتعزيز قدرتها على الإبداع والابتكار وبناء مستقبل أكثر إشراقًا للعالم الإسلامي".
وبحسب الجدول الزمني المعتمد، يبدأ استقبال طلبات الترشيح في أكتوبر 2025، فيما تُقام الورش التعريفية حول الجائزة خلال الفترة من نوفمبر 2025 إلى مارس 2026، على أن يُغلق باب الترشيح يوم 20 مارس 2026. وتستمر عمليات التحكيم خلال شهري أبريل ومايو 2026، ليُعلن عن الفائزين في يونيو 2026، على أن يُقام حفل التكريم الرسمي في وقت لاحق من العام نفسه.
ويُذكر أن جائزة حمدان – الإيسيسكو لتطوير المنشآت التربوية في العالم الإسلامي انطلقت عام 2017 برعاية المغفور له الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بهدف مساندة جهود الايسسكو الموجهة إلى تحفيز وتكريم القائمين على المبادرات التطوعية والأعمال الخيرية في مجال التعليم، وتشجيع الجهود التطوعية الرامية إلى تطوير وبناء منشآت تربوية جديدة. كما تهدف إلى الارتقاء بالبنية التحتية التعليمية في العالم الإسلامي، وتستهدف الجهات الخيرية، والمؤسسات التطوعية، والمانحين والمتبرعين.
ويتم الترشح للجائزة عبر الترشح الذاتي أو الترشح بالتزكية، من خلال تعبئة استمارة الطلب باللغات العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية عبر النظام الإلكتروني المعتمد على الرابط: https://tahkeem.ha.ae/login.xhtml وذلك في موعد أقصاه 20 مارس 2026.
وتُحال الاستمارات المستوفية للشروط إلى لجنة تحكيم دولية لتقييمها واختيار الفائزين واعتماد النتائج النهائية، ليُتوَّج المتميزون في حفل رسمي تنظمه مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية بالتعاون مع منظمة الإيسيسكو. وتُجسّد الجائزة التزام المؤسستين بتعزيز قيم الشراكة والتعاون في تطوير التعليم، من خلال تشجيع الأفراد والمؤسسات على الإسهام في بناء منشآت تربوية آمنة ومحفّزة، تواكب المتغيرات العالمية وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في قطاع التعليم.
وللاستفسارات والمزيد من المعلومات، يمكن التواصل عبر البريد الإلكتروني: hamdan.icesco.prize@ha.ae
-1736978234.png&w=3840&q=75)













-1742359859.png&w=640&q=75)

