..
..
..
..
..
عربى | English

أوراق المؤتمر

Vinaora Nivo Slider

Simple Page Options

أضف الصفحة الى المفضلةأرسل الصفحة لأصدقائكإطبع هذه الصفحة
الصفحة الرئيسية أسنلة شائعة
دليل الأسئلة والاجوبة الشائعة في الميدان حول منافسات الجائزة
دليل الأسئلة والاجوبة الشائعة في الميدان حول منافسات الجائزة
 
فئة الطالب المتميز 
سؤال : من هو الطالب المتميز الذي يحق له المشاركة في منافسات الجائزة ؟
الجواب: يحق لكل طالب المشاركة في منافسات الجائزة - فئة الطالب المتميز بشرط انطباق الشروط التالية:
   • يتبع إحدى مدارس التعليم الحكومي أو الخاص أو مراكز تعليم الكبار، التابعة لوزارة التربية والتعليم إضافة إلى المعاهد التطبيقية التكنولوجية بدولة الامارات.
   • يكون حاصلاً على نسبة 90% فما فوق في درجات المواد الدراسية في السنوات الثلاث الأخيرة.
   • عضواً فاعلاً في المجتمع المدرسي وخارجه، ذا شخصية قيادية، حريصاً على تنمية معارفه ومهاراته، مبادراً إلى المشاركة في المسابقات المختلفة.
 
سؤال: إذا أخفق الطالب في التحصيل الدراسي لسنة واحدة، لكن تجاوز المعدل العام لثلاث سنوات عن 90%، فهل يحق له المشاركة؟

الجواب: لا. لا يحق للطالب المتميز المشاركة في منافسات الجائزة إلا إذا حصل على نسبة 90% فأكثـر في كل سنة من السنوات الثلاث.
 
سؤال: ما أفضل مستند يرفق كدليل على التحصيل الدراسي؟
الجواب: بطاقة درجات نهاية العام الدراسي الموثقة والمعتمدة من إدارة المدرسة. ولا يفضل رفد أو إرفاق الملف بعدد من الشهادات المستخرجة من قبل معلم المادة ومعلم الفصل إذا لم تدعي الحاجة لذلك. 
 
سؤال: ماهي مراحل التحكيم ؟
   • المرحلة الأولى: وهي المرحلة النظرية، يتم تحكيم طلب الترشيح وملف المرفقات ولا بد في هذه المرحلة أن يحصل المرشح على 80% من الدرجة المخصصة وفي اغلب الأحيان يتم رفع كل من حصل على 70% إلى مرحلة المقابلات .
   • المرحلة الثانية: وهي مرحلة المقابلات الشخصية : يتم فيها مقابلة المتميزين ويتم فيها التأكد من المعلومات الواردة في طلب الترشيح وملف المرفقات ومدى تطابق شخصية المرشح مع ما ورد في طلب الترشيح.
  


سؤال: هل تعتبر الحاسوب موهبة ؟
الجواب: الحاسوب من المهارات والقدرات التي يكتسبها الطالب بالممارسة والتدريب. 
 
سؤال: متى يعتبر حفظ القرآن الكريم موهبة؟
الجواب: سرعة الحفظ، حسن الصوت والترتيل، القدرة على تقليد أصوات المشايخ، كلها من الموهبة.
 
سؤال: ما الفرق بين الموهبة والهواية وفق معايير الجائزة ؟
الجواب: الهواية نشاط محبب يُمارَس في أوقات الفراغ، ولا تشترط الإجادة فيه، مع اشتراط الاستمرارية في ممارسته. أما الموهبة فهي قدرات و استعدادات فائقة الأداء، تفوق الأقران، في مجال أو أكثر من مجالات النشاط الإنـساني التي تقدرها ثقافة المجتمع، قد تكون الموهبة فنية مثل العزف، الرسم، الإنشاد التصميم، الخطابة، الإلقاء، أو تكون أكاديمية مثل التفوق في الرياضيات، في العلوم، في اللغة العربية  وتكون لها نتاجات واضحة وملموسة ، ولا يحسب – على سبيل المثال لا الحصر - الحاسوب وحفظ القرآن الكريم والقراءة وألعاب الكراتية والكنغ فو من الموهبة حيث يعتبر ذلك من المهارات والقدرات.
 
سؤال: ما أفضل مستند يرفق كدليل على الموهبة والهواية؟
الجواب: لا يمكن حصر نوع المستند في مجال الموهبة والهواية، وذلك باختلافها وتنوع أسلوب ممارستها، ولكن يمكن التنويه على أن التقاط الصور الفوتوغرافية مستند ضعيف لا يحصل على أي نقاط من قبل لجان التحكيم. - على سبيل المثال لا الحصر :
   • لا تقبل الصورة الفوتوغرافية للطالب وهو يعزف على إحدى آلات العزف كمستند على الموهبة، بل يرفق الطالب شهادات مصدقة و نماذج مسجلة للموهبة ونتاجاتها.
   • لا تقبل الصورة الفوتوغرافية للطالب في مسبح عام كمستند عن ممارسة هواية السباحة، بل يرفق شهادات اجتياز دورات وبطاقة عضوية.
   • ولا تقبل الصورة الفوتوغرافية للطالب وهو يقرأ الكتب في منزله أو في المكتبة العامة، بل يرفق الطالب بطاقة عضوية المكتبة وكشف ارتياد مكتبة المدرسة و حصر للكتب المفيدة التي اقتناها، ويمكن أيضا أن يرفق سند الصرف المالي "فاتورة" شراء الكتب.
 
سؤال: ما الفرق بين أسلوب تنمية الموهبة، ونتاجاتها؟
الجواب: الأسلوب عبارة عن المشاركة في دورات أو ورش العمل و غيرها من الممارسات العامة، أما النتاجات فهي درجة اجتياز وتحقيق التميز، بمعنى حصول المشارك على فوز أو مراكز متقدمة أو عرض الموهبة على جهات أخرى تعتني بنوع الموهبة فمثلا في حال كانت موهبة الطالب هي الرسم فان من أسلوب تنمية الموهبة هو المشاركة في دورة أما من نتاجاتها فهي لوحات ،معارض / الحصول على جوائز ...الخ.
 
سؤال: هل يمكن إضافة خانات جديدة مما هو محدد لتعبئة طلب الترشيح؟
الجواب: يجب أن يكتفي الطالب بعدد الخانات الموجودة في طلب الترشيح، وترفق الشهادات والأدلة الأخرى في ملف المرفقات. ويمكن للطالب أن يشرح المزيد في المعيار ضمن ملف المرفقات، شريطة ألا يتحول الملف إلى شروحات أكثر مما هو مطلوب.
 
سؤال: إذا كان لدى الطالب أساليب لتنمية مهاراته، ولكنه لا يمتلك شهادات رسمية من الجهات المانحة، كيف نوثق المهارة؟
الجواب: من المهم جدا إرفاق أدلة موثقة على جميع الأساليب والنتاجات والمهارات، والدليل الموثوق ما صدر عن جهة رسمية بالدولة، وما وقع وختم بخاتم رسمي معتمد. إن لم يتوافر الدليل الرسمي، فيمكن للطالب أن يرفق نماذج من أعماله، وتتحقق لجان التحكيم من القدرة والمهارة خلال المقابلة الشخصية.
 
سؤال: هل يجتاز كل المشاركين من الطلبة المقابلة الشخصية؟
الجواب: يجتاز كل من حصل على 80% بعد المقابلة فقط . 
 
سؤال: وما أهمية المقابلة الشخصية؟
الجواب: في المقابلة الشخصية تتحقق لجان التحكيم من ثبات شخصية الطالب المرشح بالدرجة الأولى، ومن ثم تتحقق عن بعض النقاط غير الواضحة في الملف المقدم، كما تركز اللجان على متابعة الموهبة عن قرب. ولابد أن تكون شخصية الطالب مرآه لما كتب في طلب الترشيح.
 
سؤال: ما نوع الأسئلة الموجهة في المقابلة الشخصية للطالب ؟
الجواب: الهدف الرئيسي من المقابلة هو قياس الكفايات الشخصية للطالب والتي لا يمكن قياسها من خلال طلب الترشيح ، مثل قوة الشخصية والحضور وثقته بنفسه وقدرته على الحوار ومهاراته في التواصل حيث يطرح أعضاء لجنة المقابلات بعض الأسئلة العامة ويتم التحقق من صحة البيانات الواردة في الوثائق .ويتم ذلك في جو ودي وأخوي وبحيادية تامة فالمحكم يضع في اعتباره أن المرشح ثروة الجائزة بغض النظر عن النتيجة.
كما يمكن أن تتضمن المقابلة أسئلة تتعلق بملف المرفقات وما قدمه الطالب من إثباتات موهبته وممارساته، وأسئلة أخرى عامة. فمن خلال طلب الترشيح يوضح المرشح الكثير عن نفسه وهواياته ومواهبه وقدراته والقضايا التي يتبناها والفرق واللجان التي ينضم إليها ومشاركاته في الأنشطة والمناسبات وغيرها من معايير واردة في طلب الترشيح، يفترض أن يكون الملف والشخصية منسجمان، والشخصية تعكس بوضوح حقيقة الملف وتدعمه ولا تناقضه، على سبيل المثال: إذا بين الطالب في ملفه المرفق انضمامه إلى العديد من فرق العمل، يُسأل عن أهم الدروس التي استفاد منها من خلال انضمامه لهذه الفرق.
إذا في المقابلة الشخصية تود اللجنة وضع النقاط على:
   • صدق ما ورد في طلب الترشيح من أدلة.
   • مدى أثر ما ورد على شخصية الطالب، على سبيل المثال لا الحصر : ماذا استفاد من مشاركته في الأنشطة والمناسبات وما أثر هواياته على شخصيته والدروس التي تعلم منها وهكذا.

سؤال: ما هي الشخصية المُـثلي التي تفضلها لجنة التحكيم ؟
 الجواب: أحيانا تغير المقابلة الشخصية وجهة نظر المحكمين تماماً إيجاباً في صالح المرشح أو سلباً، فبعض المرشحين يقدمون مرفقات أقل مما لديهم من مهارات وقدرات، و لا تكون الورقيات والمستندات كافية لإعطاء صورة واضحة وصادقة لصالح المرشح، عند المقابلة يتضح للجنة جوانب لم يظهرها طلب الترشيح والعكس صحيح قد يكون طلب الترشيح متقن بصورة جيده إلا أن المرشح بشخصيته لا يعكس حقيقة الطلب ولذا فمن المهم جدا الحرص على:
   • التلقائية في المقابلة وعدم التردد. فلا يصطنع المرشح شخصية مغايرة لشخصيته سواء أكان جادا أم ضحوكاً. فلا يختلف الحكم عليه.
   • الصدق والأمانة في الردود.
   • الثقة في اللجنة بأنهم حريصون على مصلحة المرشح ويهمهم تميزه فلا داعي للخوف والقلق.
   • قبل المقابلة على الطالب المرشح أن يسترجع ما كتب في طلب الترشيح وما أرفق في ملف المرفقات.
   • إذا لم يفهم المرشح أي سؤال يوجهه إليه خلال المقابلة، عليه بطلب إعادة السؤال بلطف ولباقة.
 
سؤال: كم مدة تستغرق المقابلة الشخصية؟
الجواب: مدة المقابلة واحدة لجميع المرشحين لضمان العدالة وتتراوح من 15 الى 30 دقيقة.
 
سؤال: هل هناك اختلاف في الأسئلة من مرشح لآخر؟
 الجواب: السؤال الخاص بتعريف كل مرشح لنفسه موحد للجميع، أما بقية الأسئلة فتختلف باختلاف الأدلة المرفقة وما تمت كتابته في كل معيار.على سبيل المثال، دوّن الطالب أن هوايته الرسم، يوجه إليه السؤال في المقابلة عن مدارس الرسم ومشاهير الرسامين ومعارض الرسم وهكذا لقياس مدى ثقافته ومعارفه واطلاعه في المجال. في حين لا يُســأل آخرون عن الرسم نهائياً.
 
سؤال: هل تطلب اللجنة أداء بعض المهارات من المرشح عن هواياته ومهاراته؟
الجواب: نعم، في بعض الأحيان يحدث ذلك خاصة إذا كانت المرفقات غير كافية لتوضيح المهارة.
 


سؤال: هل يحمل الطالب معه شيء من أدوات الموهبة والمهارة أثناء المقابلة؟ 
الجواب: لا.. لا تطلب اللجنة من الطالب المرشح حمل أي أدوات اومستندات، إلا في حالات استثنائية تقررها اللجنة، وتطلبها عن طريق التواصل مباشرة مع الطالب قبل موعد المقابلة.
 
سؤال: هل تحمل اللجنة معها ملف الطالب المرشح خلال المقابلة؟
الجواب: تدوِّن اللجنة في طلب الترشيح الدرجة التي حصل عليها المرشح في كل معيار وأيضا التساؤل أو الملاحظة التي تود اللجنة التحقق منها أثناء المقابلة – أو الزيارة لدول مجلس التعاون الخليجي- والتساؤلات الخاصة بالمرشح وعليه فان اللجنة لا تحمل معها المرفقات. 
 
سؤال: متى يبلغ الطالب عن مقابلته؟
الجواب: يتولى منسق الجائزة بالمنطقة التعليمية إبلاغ الطالب بموعد المقابلة كما تحرص إدارة الجائزة على التواصل مباشرة مع الطالب بإرسال رسالة نصية تبلغه بموعد المقابلة والمكان المحدد.
 
سؤال: هل طلبة المعاهد التطبيقية التكنولوجية يدخلون ضمن منافسات الجائزة في فئة الطالب المتميز؟
الجواب: المعاهد التكنولوجية تعامل معاملة المدارس في التعليم العام والخاص من حيث الفئات بحيث يحق كل طالب ومعلم واختصاصي نفسي أو اجتماعي المشاركة في الجائزة إلى جانب انه بإمكان المعهد المشاركة ضمن فئة الإدارة والمدرسة المتميزة كما يحق للمعهد المشاركة بفئة أفضل مشروع مطبق وأفضل ابتكار علمي.
 
فئة : المعلم المتميز ، الاختصاصي الاجتماعي والنفسي، الموجه المتميز 

 سؤال : من هو المعلم المتميز ، الاختصاصي الاجتماعي والنفسي، الموجه المتميز الذي يجوز له الترشح للجائزة ؟
 الجواب: يحق لكل من المعلمين والاختصاصيين الاجتماعيين والنفسيين والموجهين الترشح للجائزة بشرط :
   • يتبع إحدى مدارس التعليم الحكومي أو الخاص أو مراكز تعليم الكبار، التابعة لوزارة التربية والتعليم.
   • أن يكون حاصلاً على نسبة 90% فما فوق في التقارير السنوية لأخر سنتين دراسيتين.
   • أن يكون عضواً فاعلاً في المجتمع المدرسي وخارجه، ذا شخصية قيادية، حريصاً على تنمية معارفه ومهاراته، مبادراً إلى المشاركة في المسابقات المختلفة وعلى رأس عمله وقت الترشح.


 
سؤال : متى يرشح كلا من المعلمين والاختصاصيين الاجتماعيين والنفسيين والموجهين للمقابلة الشخصية ؟
الجواب: اذا حصل المرشح على 75% فما فوق من الدرجة المخصصة يرشح لمرحلة الزيارة الميدانية والمقابلة الشخصية.
 
سؤال: هل يمكن للمعلم أو الاختصاصي أو الموجه أن يرشح نفسه للتنافس بجائزة حمدان بن راشد؟
الجواب: نعم. يمكن لأي منهم ترشيح نفسه شريطة أن يوافق المشرف المباشر عليه ويوقع على جميع المرفقات مع كتابة رسالة تزكيه وبشرط أن تنطبق عليه الشروط. على سبيل المثال:
   • المعلم المتميز والاختصاصي الاجتماعي المتميز: يرفق رسالة تزكية من الموجه ومدير المدرسة، مع توقيع جميع المستندات من إدارة المدرسة.
   • الموجه المتميز: يرفق رسالة تزكية من مدير المنطقة التعليمية و الموجه الأول مع توقيع الموجه أو إدارة المنطقة على المستندات المرفقة.
 
سؤال: من المقصود بالمرشح لفئة المعلم فائق التميز؟ 
الجواب: هو المعلم المتميز الذي سبق له الفوز بجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز- فئة المعلم المتميز، ويمارس مهام عمله ميدانياً في التعليم العام أو الخاص بالدولة.
 
سؤال: هل يحق للمعلم الفائق التميز أن يشارك في منافسات الجائزة سنوياً؟ 
الجواب: يحق له التقدم في منافسات الجائزة حتى حصوله عليها، ومن ثم لا يحق له التقدم مرة أخرى. 
 
سؤال: هل يقبل المرشح من حاملي مؤهل الدبلوم أو غير حاصل على شهادة البكالوريوس لفئة المعلم فائق التميز؟ 
الجواب: لا. يشترط في المرشح لفئة المعلم فائق التميز حصوله على المؤهل الجامعي أو الماجستير والدكتوراه وما يعادلها من جامعة معترف بها.
 
سؤال : اذا لم يحصل المعلم المرشح لفئة المعلم فائق التميز على تقدير ممتاز فهل يحق له الترشح؟ 
الجواب: الحصول على تقدير ممتاز شرط أساسي للترشح لهذه الفئة.
 
سؤال: كيف يحدد الاختصاصي النفسي المتميز المدارس التي يشرف عليها؟
الجواب: بحكم طبيعة العمل فأن المرشح من فئة الاختصاصي النفسي يمثل المنطقة التعليمية التي يعمل بها، وليس المدارس التي يشرف عليها. بخلاف الاختصاصي الاجتماعي الذي يمثل مدرسته.
 

سؤال: إذا كانت المدرسة التي يعمل بها الاختصاصي الاجتماعي مشتركة "أكثر من مرحلة دراسية" فهل يختار مرحلة واحدة فقط؟
الجواب: الاختصاصي الاجتماعي يمثل مدرسة واحدة وأن تعددت مراحلها الدراسية. بخلاف المعلم المتميز فانه يختار مرحلة دراسية واحدة.
 
سؤال: اذا كان الموجه منتدب بين منطقتين تعليمتين فهل يتقدم باحد المنطقتين او كلاهما ؟
الجواب: الموجه المنتدب يمثل منطقة تعليمية واحدة، له الحق في اختيار ما يناسبه بحسب قوة أعماله. 
 
سؤال: إذا حصل التربوي المتميز على درجة الامتياز 90% فما فوق في سنوات عديدة من سنوات العمل، ولم يحصل عليها في السنة الأخيرة أو ما قبلها، فهل يحق له المشاركة؟ 
الجواب: حصول التربوي المتميز على نسبة 90% في التقدير السنوي لآخر سنتين دراسيتين شرط أساسي لدخول التنافس في الجائزة، بغض النظر عن مستوى المتقدم في السنوات السابقة.
 
سؤال: كيف يثبت المرشح حصوله على الامتياز؟
الجواب: يرفق المرشح التقدير السنوي للموجه الفني لآخر عامين دراسيين. على أن يكون التقدير رقمي ( 90- 100) وليس وصفي (ممتاز – جيد جداً... ) وفي حالة عدم توفر ذلك ترفع المنطقة التعليمية التابع لها نيابة عنه.
 
سؤال: ما هي الادوات التي تساعد المرشح على تحليل وتفسير بعض الأسئلة في استمارة الترشيح
الجواب: من الأهمية الاطلاع والاسترشاد بالدليل التفسيري للفئة، لفهم المعايير. كما يمكن للمرشح حضور الورش التدريبية التي تعدها المناطق التعليمية وإدارة الجائزة، وسؤال ذوي الخبرة وزيارة المتميزين الحاصلين على الجائزة.
 
سؤال: بعض المعايير لا يمكن الإجابة عنها وصفياً، لأنها تعتمد على درجة الإبداع في الأداء، فكيف تحكم لجان التحكيم على مثل هذه المعايير؟
الجواب: يمكن للمرشح أنة يرفق تصويراً مرئياً (CD) أو  (Flash Memory)لبعض المواقف، كالموقف التعليمي، والبيئة الصفية، و تنوع أساليب التعلم، فيأخذ المعيار حقه في التحكيم النظري، والذي يعتبر جزء من الحكم على المرشح، ثم تنتقل اللجنة لزيارة المرشح ومقابلته في الميدان، ومنه يكتمل الحكم على المرشح. وأحياناً - كما ذكرنا سالفا- تغير المقابلة الشخصية وجهة نظر المحكمين تماماً، إيجاباً في صالح المرشح أو سلباً في غير صالحة، وذلك اعتماداً على المرفق ومدى تطابقه مع الواقع.

 
سؤال: هل الزيارة الميدانية والمقابلة الشخصية هي المرحلة الأهم في التحكيم؟
الجواب: نعم، المقابلة مهمة جدا في عملية التحكيم حيث تقررهذه المرحلة بقاء المرشح في المنافسة أو خروجه منها . 
 
سؤال: إذا كان لدى المعلم المتميز أكثر من طريقة في التعامل مع الموقف التعليمي إذ لا تجتمع هاتان الطريقتان مع بعضهما في حصة درسية واحدة، فهل للمعلم الحق بطلب زيارة أكثر من حصة ؟

الجواب: إن الزمن المخصص للحصة التي تحضرها اللجنة ساعة كاملة، هذا يتيح للمعلم أن يظهر كل إمكاناته وقدراته وما عنده من أساليب تدريسية متميزة.
 
سؤال: ما هي الإجراءات التي تتبعها لجنة التحكيم في الزيارة الميدانية؟
الجواب: الزيارة الميدانية تعتمد لفئة الموجه المتميز والمعلم المتميز، في حين يقابل الاختصاصي الاجتماعي في مقر لجان التحكيم والزيارة الميدانية للمعلم يتم فيها مقابلة كل من المعلم المرشح - مدير المدرسة - معلم زميل.
وللموجه يتم فيها مقابلة مدير المنطقة التعليمية أو نائب المدير أو مسؤوله المباشر، ورئيس القسم المباشر، ومن ثم تقوم اللجنة بزيارة مدرستين على الأقل من المدارس التي يشرف عليها الموجه، ومقابلة مدير المدرسة وبعض المعلمين.
بالنسبة للمعلم يتم ملاحظة ما يلي :
- حضور موقف تعليمي متكامل وهذا يتطلب من المعلم أن تكون حصته نموذجاً مشرفاً لتميزه ويحاول أن يظهر فيها ما تمت كتابته في ملف المرفقات على سبيل المثال، الاهتمام الواضح بالبيئة المادية والمعنوية للمتعلمين - استخدام وسائط تعليمية متنوعة - طرق وأساليب وتقنيات حديثة - إشراك واضح للمتعلم - أساليب التعزيز - وطرق مبتكرة للتقييم ... الخ) فالبعض يورد العديد من الأدلة والشواهد حول ما ذكر ولكن تجد لجنة التحكيم خلال الزيارة الميدانية أن الموقف التعليمي يفتقر إلى الإبداع ولا يعكس حقيقة ما ورد في ملف المرفقات.
- مقابلة مدير المدرسة : ويكون للتحقق مما أورد المعلم عن تعاونه مع الإدارة ومساهمته في الأنشطة المدرسية وعلاقته مع طلابه وأولياء الأمور ونتائجه وانطباع المدير عنه وحماس المدير لتميز المعلم.
مقابلة المعلم الزميل: و يكون للتأكد من علاقة المعلم بزملائه في العمل ومدى تعاونه معهم ودوره في برامج تبادل الخبرات، وحماس الزميل لتميز المرشح.
بالنسبة للموجه يتم ملاحظة ما يلي :
مقابلة مدير المنطقة : ويكون التحقق من مدى نشاط الموجه وتعاونه من ادارة المنطقة ومشروعاته المنفذة فيها.
مقابلة مدير المدرسة التي يشرف عليها : ويكون للتحقق مما أورد عن تعاونه مع الإدارة ومساهمته في تطوير المدرسة وتقديم الدعم للمعلمين والادارة وانطباع المدير عنه وحماس المدير لتميز الموجه.
مقابلة موجه الزميل: و يكون للتأكد من علاقته بزملائه في العمل ومدى تعاونه معهم ودوره في برامج تبادل الخبرات، وحماس الزميل لتميز المرشح.
 

سؤال: أي الأسلوب أفضل في تقديم الملف، الورقي أم الالكتروني؟
الجواب: تفضل الجائزة التوثيق الالكتروني للمرفقات، وإذا تعذر ذلك يمكن إعداد الملف ورقياً شريطة ألا يزيد حجم جميع المرفقات عن 50×25×20 سم بما فيها الحافظة.
 
سؤال: إذا تعذر على لجان التحكيم فتح الملف الالكتروني لأي ظرف كان، فهل يـهمل الملف ويحجب عن المشاركة؟
الجواب: يجب أن يصمم الملف الالكتروني على برامج الحاسوب الشائعة وسهلة التعامل معها مع مراعاة حجم الملف الكترونياً لسهولة التصفح. وعلى المرشح أن يتأكد تماماً من الملف المتقدم بفتحه في أكثر من جهاز قبل تسليمه للجائزة. أما لجنة التحكيم فلا تـهمل أي ملف لأي ظرف كان، وتعود إلى المرشح لحل مشكلة فتح الملف.
 
سؤال: متى تقرر لجان التحكيم زيارة المرشح؟
الجواب: تقرر لجان التحكيم زيارة المرشح الذي يحصل طلب الترشيح الخاص به عن 75 % فما فوق. 
 
سؤال: متى يبلغ المرشح بموعد الزيارة ؟
الجواب: يبلغ المرشح من قبل منسق الجائزة بالمنطقة التعليمية بموعد المقابلة قبل يوم واحد أو يومين فقط، كما تحرص إدارة الجائزة على التواصل مباشرة مع المرشح بإرسال رسالة نصية.
 
سؤال: كم تستغرق الزيارة الميدانية للمرشح؟
الجواب: ساعتين على أقل تقدير للمعلم والموجه، بينما تقابل اللجنة الاختصاصي الاجتماعي والنفسي في مقر المقابلات بمدة لا تقل عن 20 دقيقة.
أما بالنسبة للمرشحين من فئة المعلم المتميز بدول مجلس التعاون الخليجي فغالباً ما تكون اللجان متواجدة مع بداية اليوم الدراسي والمعلم يفرغ نفسه للزيارة ولقاء اللجنة فقط.
 
سؤال : هل من الأهمية ترقيم مرفقات الملف؟
الجواب: من الأهمية جدا أن يعتني المرشح بملف المرفقات، دون مغالاة، التنسيق والتنظيم عوامل تساهم في فهم المتقدم ومتابعة تسلسل أفكاره، والترقيم من العوامل المساعدة لسهولة تصفح الملف.
كما عليه أن يراعي:
   • تنظيم طلب الترشيح من حيث المطابقة ما بين المرفقات ورقم أو تصنيف أو ترميز المرفقات.
   • عدم أرفاق تفاصيل أكثر عن المرفق ويكتفي بإيراد الدليل، وتترك التفاصيل لأي مرفق للزيارة الميدانية أن تم الترشح للزيارة.
   • عدم أرفاق أي دليل بدون توقيع، وختم، وتاريخ.
   • عدم إرسال أي مرفق تجاوز عمره الزمني عن الثلاث سنوات، لأن هذا يعيق عمل اللجنة ولا يعطي المرشح أي أفضلية أو أي درجات إضافية.
   • يجب أن تكون الوثائق الإلكترونية مكملة للمستندات والمرفقات الورقية وليس تكراراً لها.
   • تقيد المرشح بحجم ملف المرفقات.
   • تدوين المرشح بياناته كاملة على غلاف الحافظة وعلى جميع الملفات والأقراص المرفقة.
   • بيان المرشح اسم البرنامج لعرض الملفات الالكترونية.
 
فئة الإدارة المدرسية المتميزة، أفضل مشروع و أفضل ابتكار علمي
 
سؤال: إذا استعدت الإدارة المدرسية لمنافسات الجائزة في فئة الإدارة المدرسية المتميزة أو فئة أفضل مشروع، وحدث أن استقال أو انتقل مدير المدرسة، فهل يحق للمدير الجديد مواصلة العمل في المنافسات الجائزة؟ 
الجواب: المشاركة في منافسات الإدارة المدرسية المتميزة أو أفضل مشروع مطبق، تعتمد العمل الجماعي في المدرسة، وعليه فان غياب أحد أفراد فريق العمل لا يحجب المشاركة.
 
سؤال: قد يخفق مدير المدرسة الجديد في توضيح جميع جوانب تميز المدرسة أثناء زيارة المدرسة، فمن ينوب عنه في توضيح جوانب التميز؟
الجواب: يمكن لمدير المدرسة السابق أن يشارك فريق العمل خلال زيارة اللجنة لمدرسته السابقة، كما ينوب أعضاء الفريق متمثلا في مساعد مدير المدرسة وأمين السر والاختصاصي الاجتماعي والمعلمين عملية توضيح جوانب تميز المدرسة.
 
سؤال: إذا كان المبنى المدرسي من الطراز التقليدي القديم، هل يحق للإدارة المدرسية أن تشارك في منافسات الجائزة؟
الجواب: نعم، لأن المبني المدرسي يقاس بمدى قدرة إدارة المدرسة على استثمار المرافق لتهيئة أسباب التعلم وإيجاد بيئة تعليمية جاذبة للمعلم والمتعلم، ولا يقاس بعمره الزمني، أحيانا تكون القدرة على استثمار المبني القديم لصالح العملية التعليمية قيمة مضافة لجهود الإدارة المدرسية. 
 


سؤال: بعض المرفقات لا يمكن حملها للجنة التحكيم، كالبحوث والدراسات، نتاجات الطلبة، محاضر الاجتماعات، برامج التدريب، الزيارات الصفية.... الخ. فكيف ترفق للجائزة؟
الجواب: يمكن لإدارة المدرسة أن تحصر المرفقات المتعددة للمعيار الواحد في جدول توضيحي، وترفق عينة أو اثنتين من العمل، وتشير إلى بقية الأعمال لحين زيارة لجنة التحكيم للمدرسة. 
 
سؤال: ما المقصود بالمشروع؟
الجواب: انجاز علمي أو تربوي جماعي، يلبي حاجة تعليمية أو تربوية أو مجتمعية، ويحل مشكلة ما و يقوده فريق عمل متكامل من الإداريين والمعلمين أو الموجهين والطلبة.
 
سؤال: هل من الضروري أن يتبع إدارة مدرسية أو مركزية أو منطقة تعليمية؟
الجواب: نعم المشروع عمل جماعي يجب أن يتبع إدارة مدرسية أو مركزية أو منطقة تعليمية.
 
سؤال : هل يجوز للافراد التقدم بالمشروع بصورة شخصية أو أن يكون المشروع عمل فردي؟
الجواب: لا لابد ان يكون المشروع تابع لفريق عمل ولايمثل شخص واحد فقط .
 
سؤال: من الأشخاص المعنيين بزيارة لجنة التحكيم ؟
الجواب: يختلف الأشخاص باختلاف الفئة
   • الإدارة المدرسية: تقابل اللجنة إدارة المدرسة وفريق العمل في معايير الجائزة وأي شخص تطلبه لجنة التحكيم خلال الزيارة.( كموجه الإدارة المدرسية، موجه فني وأي معلم من المدرسة..)
   • أفضل مشروع: تقابل لجنة التحكيم إدارة المدرسة وفريق المشروع وعينة من المستهدفينٍ لقياس أثـر المـشروع.
   • أفضل ابتكار علمي: تقابل اللجنة إدارة المدرسة ومشرف المادة مع الطالب المبتكر. 
 
منافسات التعليم العالي 
 
سؤال : ما المقصود بمنافسات التعليم العالي ؟
الجواب: في نهاية الدورة الحادية عشرة اعلن صاحب السمو راعي الجائزة عن ادخال فئة جديدة في منافسات الجائزة هي فئة التعليم العالي وتضم ثلاث منافسات فرعية :
 
فئة الطالب الجامعي المتميز
وهو كل طالب ينتمي الى جامعة او كلية معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي حكومية أو خاصة و يكون مستمرا بها خلال ترشحه للجائزة وأمضى ما لايقل عن 60 ساعة معتمدة أو سنتين دراسيتين ، ويتم التقييم وفق معايير خاصة، ويتم التقدم للجائزة بصورة مباشرة بعد استيفاء المتطلبات الواردة في طلب الترشيح ويحصل الطالب الجامعي في حالة فوزه على مكافأة قدرها 25 ألف درهم بالاضافة إلى شهادة ودرع التميز.
 
فئة أفضل مشروع مطبق :
وهو انجاز علمي أو تربوي جمعي يقوم به فريق عمل من المعلمين أو الطلبة في أحد الجامعات أو الكليات المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي حكومية او خاصة ويمتاز بالاصالة والريادة ، و يكون قد امضي على تطبيقه ما لا يقل عامين وان يمر المشروع المتقدم بالمراحل العلمية الاربع لاعداد المشروعات بدء من الفكرة وتطويرها وانتهاء بالتقويم مرورا بالتخطيط والتطبيق ويتم تقييم المشروع وفق معايير خاصة ويتم تقدم للجائزة بصورة مباشرة بعد استيفاء متطلبات الواردة في طلب الترشيح ، يحصل المشروع في حالة فوزه على مكافأة قدرها 35 ألف درهم بالاضافة الى شهادة ودرع التميز.
 
فئة أفضل ابتكار علمي :
وهو عمل من انتاج الطلبة في احد الجامعات او الكليات معترف بها من قبل وزارة التعليم حكومية او خاصة يترجم الافكار العلمية التي تتبلور على شكل جهاز او نموذج لحلول مقترحة لمشكلة علمية ، ويتم تقييم الابتكار وفق معايير خاصة ويتم تقدم للجائزة بصورة مباشرة بعد استيفاء متطلبات الواردة في طلب الترشيح و يحصل الابتكار في حالة فوزه على مكافأة قدرها 25 الف درهم بالاضافة الى شهادة ودرع التميز.
 
سؤال : كيف تتم عملية الاشتراك والترشح للجائزة ؟
الجواب: يتم التقدم مباشرة الى اإدارة الجائزة بعد استيفاء متطلبات طلب الترشيح في كل فئة من فئات منافسات التعليم العالي.
 
سؤال : كيف يتم الحصول على طلبات الاشتراك ؟
الجواب: توجد كافة طلبات الترشيح على الموقع الالكتروني للجائزة .
 
سؤال : هل يشترط للاشتراك الحصول على معدل تراكمي 3.6 ؟
الجواب: يشترط ان يحصل المرشح للاشتراك على معدل تراكمي 3.6 او ما يعادله بشرط ان يكون تقدير ممتاز .



سؤال : هل منافسات التعليم العالي تخص طلبة الدراسات العليا ؟
الجواب: لا منافسات التعليم العالي خاصة بالتعليم الجامعي فقط .
 
سؤال : هل التقدم بالمشروع بشكل شخصي باسم الطالب او المعلم ؟
الجواب: لا التقدم يكون باسم فريق العمل التابع للجامعة او احد اقسامها اوكلياتها ويكون الطالب او المعلم ضمن اعضائها.
 
سؤال : اذا كان المشروع او الابتكار سبق له المشاركة والفوز في جوائز سابقة هل يجوز له المشاركة ؟
الجواب:لا. يشترط أن لايكون حائزا على جوائز سابقة وأيضأ لا يكون ضمن متطلبات التخرج.
 
سؤال : هل يقتصر المشاركات والاسهامات المجتمعية التي يقوم بها الطالب على جامعته او كليته فقط ؟
الجواب: لا يشترط ان تكون الاسهامات المجتمعية التي يقوم بها الطالب مقصورة على جامعته او كليته فقط وانما يوسع نطاق مشاركاته 
 
سؤال : ماهي مراحل تحكيم منافسات التعليم العالي ؟
الجواب: تمر عملية التحكيم بمرحلتين الاولى مرحلة تحكيم طلبات الترشيح ويشترط حصول المرشح او المشروع او الابتكار على 80% من الدرجة المخصصة ثم تتبعها المرحلة الثانية وهي مرحلة المقابلات حيث تتم مقابلة الطلبة واصحاب الابتكارفي المكان والزمان الذي تحدده الجائزة اما فئة المشروع فتتم زيارة المشروع بصورة ميدانية والاطلاع عليه في الواقع مع مقابلة فريق عمل المشروع .
 
سؤال : هل يجوز كتابة طلب الترشيح باللغة الانجليزية ؟
الجواب: نعم يمكن استخدام اللغة الانجليزية.

المؤسسات الداعمة للتعليم
 
سؤال : هل يشترط ان تكون المؤسسة ذات نشاط تعليمي ؟
الجواب: لا ليس المهم النشاط الفعلي التي تمارسه المؤسسة وانما المهم ان تقوم بمبادارات تدعم التعليم في دولة الامارات بغض النظر عن نوعية نشاطها.
 
سؤال : من هى المؤسسات التي يحق لها المشاركة في الجائزة؟
الجواب: كل مؤسسة او هيئة من المؤسسات والهيئات المحلية والحكومية والخاصة داخل الدولة وخارجها.
 
سؤال: كيف يمكن التقدم والاشتراك في الجائزة ؟
الجواب: يتم التقدم للمشاركة في جائزة عن طريقين : الترشح الذاتي من قبل المؤسسة نفسها صاحبة المبادرة أو التزكية من قبل جهة اخرى.
 
سؤال : ماهي اللغة المستخدمة في التقدم ؟
الجواب: اللغة العربية.
   
سؤال: هل التوثيق الالكتروني خاص بكل الفئات ؟
الجواب : التوثيق الالكتروني هام ومطلوب من كل الفئات ولكن بدرجات متفاوتة هذه الدورة حتى يتم إقرار التحكيم الالكتروني فمثلا بالنسبة للطالب فانه يفضل أن تكون كافة مرفقاته الكترونية نظرا لإمكانية تطبيق ذلك ، وكذلك بالنسبة لأفضل مشروع مطبق أما بالنسبة لباقي الفئات فانه يمكن أن يكون جزءً من توثيقها الكتروني والأخر ورقي بشرط أن لا يتم تكرار نفس المرفقات وبشرط أن لا تتجاوز المرفقات الورقية الحجم المحدد والمبين في صفحة الإرشادات الخاصة بكل فئة.
 
سؤال: هل تفضل الجائزة برامج محددة في التوثيق الالكتروني؟
الجواب: يفضل أكثر البرامج الشائعة في جميع أجهزة الحاسوب. 
 
سؤال : ما هي أجهزة التخزين المفضلة لدى الجائزة في التوثيق الالكتروني ؟
الجواب : من الممكن أن يتم التخزين على أياً من الأجهزة التاليةHard Disk- Flash Memory (USB) CDs 
 
سؤال: إذا كانت لدي أسئلة أخرى كيف يمكنني التواصل مع الجائزة؟
هناك العديد من قنوات التواصل الفعالة مع إدارة الجائزة منها:
•    هاتف الجائزة:  042651888
•    الايميل الالكتروني: هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته
•    الموقع الالكتروني: www.ha.ae
•    صفحة الفيسبوك: http://www.facebook.com/HamdanBinRashidAward
•    الاتصال بمنسق الجائزة التابع لمنطقتك ويمكنك الحصول على أرقام هواتفهم من صفحة "منسقو الجائزة".

سؤال هل يمكن استعادة الاعمال المقدمة للجائزة؟
جميع الأعمال المقدمة تصبح ملكاً للجائزة ولا تعاد  لذا يجب على المرشح الاحتفاظ بالأصول وتقديم نسخ عن الأعمال كما هو مذكور في الارشادات.

سؤال: لقد قمت بتحميل طلب الترشيح وتعبئته ولكن الخانات المخصصة غير كافية لكتابة المزيد من التفاصيل، ماذا أفعل؟
الخانات المخصصة لكل سؤال تمت دراستها بعناية بحيث تفي بالموضوع ولا حاجة لذكر تفاصيل حيث أن المرفقات تحوي جميع التفاصيل المطلوبة، لذا يرجى التقيد بالخانات المخصصة.

سؤال: ماهو الدليل التفسيري؟
الدليل التفسيري هو دليل خاص بكل فئة صمم خصيصاً للاسترشاد به حيث أنه يحوي شرحاً مفصلاً لكل معيار ويحوي أيضاً أمثلة مفيدة تعين المرشح في فهم المطلوب بالضبط من السؤال.

 


 


جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداءالتعليمي المتميز © جميع حقوق الطبع محفوظة