FAQ

الأسألة العامة:

  1. ما هي آلية التقديم؟

التقديم للجوائز المحلية:

  • الدخول مباشرة عبر نظام التقديم الالكتروني والتسجيل واستكمال المتطلبات في النظام وذلك عبر الرابط  http://tahkeem.ha.ae

التقديم للجوائز الخليجية:

  • عن طريق منسقو المؤسسة لدول مجلس التعاون الخليجي والموضحة بيانتهم على الرابط التالي: http://www.ha.ae/web/guest/41

التقديم للجوائز على مستوى الوطن العربي:

  • عن طريق ارسال البحوث والمرفقات المطلوبة عبر البريد الإلكتروني لجائزة البحث التربوي على مستوى الوطن العربي وهو Edu.Researches@ha.ae
  1. هل هناك استشارات تقدم للراغبين على المشاركة؟

  • لا ، هناك بدائل أخرى: (الإطلاع على الأسئلة الشائعة) من الرابط التالي: http://ha.ae/ar/web/guest/faqs
  1. من هم المستهدفون هل هم المواطنون فقط؟

  • لا يتم تحديد جنسية المشارك للمستهدفون للجوائز المحلية
  • المستهدفون للجوائز الخليجية هم المواطنين من نفس الدولة
  • المستهدفون لجائزة البحث التربوي على مستوى الوطن العربي هم مواطني الدول العربية
  1. هل بإمكاننا معرفة مواعيد (تقديم الطلب/مراحل التقديم/اعلان النتائج/حفل التكريم)؟

  • نعم بإمكانكم الإطلاع على التقويم السنوي لجوائز المؤسسة عبر الرابط التالي http://ha.ae/web/guest/annual-calendar
  • الإطلاع على إنستقرام المؤسسة: foundationhbr
  • الإطلاع على قناة التميز من الرابط: https://vimeo.com/tamayuz
  1. كيف بإمكاننا التواصل للإستفسارات العامة ( آلية التقديم، وشروط الاشتراك، الاستفسارات الاخرى)

  • الاتصال بنا عبر الخط الساخن 800426326 (على المستوى المحلي فقط)
  • لجميع الاستفسارات التواصل عبر البريد الكتروني للمؤسسة info@ha.ae
  • التواصل مع منسق الدولة نفسها للإستفسارات من دول الخليج ، الرايط بأسماء المنسقين http://www.ha.ae/web/guest/41
  • للاستفسارات التي تخص جائزة البحث التربوي على مستوى الوطن العربي عبر البريد الالكتروني Edu.Researches@ha.ae

 

 

الأسئلة الشائعة لفئة الطالب المتميز للدورة 23

الشروط العامة

  1. هل يمكنني المشاركة في حال كانت النسبة النهائية لسنة من السنوات الثلاث أقل من 90%؟

  • لا، الشرط الرئيسي للمشاركة في فئة الطالب المتميز هو أن يكون حاصلاً على نسبة لا تقل عن %90 في كل مادة على حدة، وكذلك في كل سنة على حدة من مجموع درجات المواد الدراسية، وذلك لآخر ثلاث سنوات ماضية.
  1. هل يمكنني المشاركة في حال كانت الدرجة النهائية لإحدى المواد أقل من 90، علماً بأن النسبة النهائية لا تقل عن 90%؟

  • لا، يجب أن يحصل الطالب على نسبة 90% فما فوق لكل مادة من المواد الدراسية للعام الدراسي النهائي لكل سنة على حدة.
  1. من أي سنة يتم احتساب المرفقات والأدلة؟

  • يتم قبول المرفقات والأدلة لثلاث سنوات سابقة. علماً بأنه يتم احتساب السنة كسنة دراسية و ليس ميلادية. (مثال: الدورة 23/ 2020م يتم قبول المرفقات من سبتمبر 2017 ولغاية سبتمبر 2020)
  1. ما المقصود بشهادات التحصيل الدراسي؟

  • شهادات الطالب للسنوات الثلاث السابقة (كشف الدرجات بالأرقام)، مع وجود النسبة النهائية لكل سنة، بالإضافة إلى كون الشهادة أصلية و مختومة من المدرسة.
  1. هل تقبل شهادات التحصيل الوصفية (A,B,C….) أو (ممتاز،جيد،....) ؟

  • نعم، و لكن يجب إرفاق ما يثبت معادلة الدرجات الوصفية بالرقمية من المدرسة مع ضرورة وجود النسبة المئوية لكل مادة ولكل سنة دراسية، أو ما يثبت الدرجات الوصفية وسلم التقييم بالمعدل المئوي (مثال: التقييم A يعادل 90% - 100%) وبهذه الحالة يجب حصول الطالب على تقييم A لكل مادة دراسية من المواد االدراسية وليس المعدل النهائي لجميع المواد.
  1. هل يمكن تكرار اي من الأدلة /المرفقات/الشهادات في اكثر من معيار؟

  • لا، يجب تجنب تكرار الأدلة /المرفقات/الشهادات في أكثر من معيار.

 

المعيار الأول: التفوق الدراسي

  1. ماهو الحد الأقصى للشهادات؟

  • 3 شهادات كحد أقصى بحيث يكون المجموع الأقصى للدرجات 100 درجة وتوزع كالآتي:
  1. من الوزارة/المنطقة (50 نقطة / لكل شهادة)

  2. من المدرسة (50 نقطة / لكل شهادة)

  3. من الصف (30 نقطة / لكل شهادة)

  4. هل شهادة التفوق الدراسي هي نفسها شهادة التحصيل الدراسي؟

  • لا
  1. ما المقصود بشهادة التفوق الدراسي؟

  • شهادة تُمنح للطالب من الوزارة / المنطقة / المدرسة / معلم المادة، تثبت تفوق الطالب خلال العام الدراسي.

 

المعيار الثاني: السمات القيادية

  • الطلاقة و التعبير عن الذات:

  1. على ماذا يتم تقييم الفيديو؟
  • يتم تقييم الفيديو بناء على النقاط التالية:
  1. وضوح التعريف
  2. الاعتزاز بالانتماء
  3. المحافظة على الهوية الوطنية
  4. الطلاقة وسلامة اللغة
  5. الطموح وسمو الهدف مع ذكر السبب
  6. التخطيط لتحقيق الهدف
  7. الهدف من المشاركة في الجائزة
  8. ترتيب وتنظيم الأفكار
  9. ضرورة التأكد من ضووح الصوت
  • القضايا:

      • الجهود المبذولة في إبراز القضية:

 

  1. هل أكتفي بإرفاق فيديو يوضح الجهود المبذولة؟
  • لا، يجب حصر جميع الأدلة التي تثبت الجهود التي قام بها الطالب على جميع المستويات (مثال: شهادات، صور، فيديو، رسائل، نشرات، ....الخ)
  • الفوائد والمهارات الشخصية المكتسبة والمستفيدون:

  1. ما المقصود بالمهارات الشخصية المكتسبة؟
  • المهارات الشخصية التي اكتسبها الطالب أثناء تبني القضية، أي ما هي الفوائد التي تعلمها الطالب نتيجة تبنيه القضية و أثرت على تنمية مهاراته الشخصية (مثال: الثقة بالنفس، الطلاقة و التحدث، ....الخ)
  1. ما المقصود بالمستفيدون؟
  • جميع الشرائح التي شملتهم القضية و استفادوا من الجهود التي تم بذلها قبل، أثناء و بعد تنفيذ مراحل القضية (مثال: الأسرة، الأقارب، المدرسة، المجتمع "مع ضرورة تحديد الفئة" ...الخ)

 

 

  • التجديد و الابتكار:

  1. ما المقصود بالتجديد والابتكار؟
  • ذكر الجوانب المميزة والتي تحتوي على أفكار إبداعية ومبتكرة تم تطبيقها في القضية، مما يجعلها قضية مختلفة في آلية التنفيذ على الرغم من إمكانية تكرار عنوان القضية.
  • البعد الزمني والاستمرارية:

  1. كيف يمكنني توضيح البعد الزمني للقضية؟
  • يتم ذلك من خلال ذكر تاريخ البدء بتبني القضية (أسبوعين على الأقل) إلى السنة الحالية وما تم تنفيذه خلال كل فترة مع ضرورة إرفاق الأدلة الخاصة بكل فترة زمنية. أما الاستمرارية، فيجب إرفاق ما يثبت أن الطالب مستمر في تبني القضية و يرغب باستمراريتها من خلال خطة مستقبلية وأهداف واضحة.
  • التأثير في الآخرين:

  1. ما المقصود بالفرق والمجالس؟
  • تشمل الفرق والمجالس، الجماعات و الفرق الطلابية التي يشارك فيها الطالب سواء على مستوى الصف/المدرسة/المنطقة أو المجتمع، مع ضرورة توضيح الدور الفعال للطالب في المجلس (مثال: مجلس الصف، رئاسة نادي اللغة العربية، عضو في نادي الموسيقى، ....الخ)

 

المعيار الثالث: المواهب و الهوايات

  • ما الفرق بين أسلوب التنمية والنتاجات؟

  • الأساليب: ما يقوم به الطالب لتنمية وتطوير المهارة/ الهواية (مثال: المشاركة في الورش التدريبية، الدورات، الزيارات العلمية، العضويات ...الخ)
  • النتاجات: ما تم الحصول أو الوصول إليه نتيجة لتنمية و تطوير المهارة/الموهبة. يجب أن تكون النتاجات فوز في المسابقات، و لا تحتسب المشاركة نتاج.
  • ما الفرق بين الهواية و الموهبة؟

  • الهواية: تعني الاهتمام والميل لفن من الفنون أو الأعمال التي يقضي المرء أوقات فراغه في مزاولتها دون أن يحترفها.
  • الموهبة: قدرة و تمكن في إتقان عمل / مجال معين و ذلك بتحقيق ما يفوق العمل الاعتيادي.
  • الهوايات والقدرات:

  • يتعلق هذا المعيار بذكر الطالب لهوايات معينة يمارسها في أوقات فراغه (التميز في الممارسة غير مطلوب) وينميها بطرق مختلفة مما يؤدي لاحقاً إلى تحول هذه الهوايات إلى قدرات يتميز في أدائها الطالب "نسبيا" عن أقرانه. يجب على الطالب التدليل على ممارسة الهوايات وطرق تحولها إلى قدرات يستفيد منها في الحياة اليومية أو الاكاديمية. بيّن الأساليب التي تقوم بها لتنمية هواياتك وقدراتك مثل (الدورات، القراءات، الزيارات العلمية، متابعة البرامج السمعية والمرئية، ويستدل بها من خلال (نماذج: شهادة، بطاقة عضوية...). فالهواية هو نشاط ترفيهي يمارسه الطالب خلال وقت فراغه لقضاء الوقت في القيام بشيء ممتع وفي نفس الوقت يساعد على تنمية القدرات العقلية أو الجسدية أو الفنية وغيرها من القدرات؛ على سبيل المثال :ألعاب الشطرنج من أقوى الهوايات التي تساعد على تدريب العقل ورفع مستوى التركيز لدى الطالب،والهوايات الأدبية تعمل على تنمية القدرات الأدبية والفنية،والألعاب الرياضية تساهم في تنمية القدرات الجسدية والعضلية...الخ. فعلى الطالب ان يختار الهويات المفيدة التي تساهم بشكل مباشر في تنمية قدراته المختلفة

 

 

المعيار الرابع: الإسهامات والمسابقات المتميزة

 

المشاركة في المناسبات و الفعاليات:

              1. على اي اساس يتم تنصنيف الدليل وكيف يتم احتساب درجة المناسبة/الفعالية؟

  • يتم احتساب المناسبة / الفعالية دولية بغض النظر عن مكان إقامتها (داخل أو خارج الدولة)

  • مثال: اليوم العالمي للسكري / نظفوا العالم/ مهرجان الشارقة الدولي ....الخ

 

المسابقات و المنافسات:

  1. ماهو الحد الأقصى للشهادات ؟

  • عدد 2 شهادات

  1. هل يمكن ارفاق شهادات المشاركة في معيار المسابقات والمنافسات؟

  • لا تحتسب شهادات المشاركة و التفوق الدراسي، ويجب إرفاق شهادات فوز.